أبرز ما جاء بالصحف البريطانية والأمريكية اليوم الأحد 12/1

تابعنا على:   14:09 2013-12-01

صحيفة نيويورك تايمز

تحت عنوان بدء التصويت على المسودة النهائية لتعديل الدستورالمصري!

أشارت الجريدة إلى بدء لجنة تعديل الدستور المصري – المعروفة بـ"لجنة الخمسين" – اليوم الأحد التصويت على المسودة النهائية لمشروع دستور جديد، وهي مرحلة مهمة من خطة المرحلة الانتقالية التي بدأت منذ عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو الماضى!

وأضافت الجريدة قول عمرو موسى، رئيس اللجنة، إن مسودة الدستور سيتم تسليمها إلى الرئيس المؤقت عدلي منصور في موعد أقصاه الثلاثاء المقبل ، وأوضح أن عدد مواد مشروع الدستور يبلغ 247 مادة، منها 42 مستحدثة، و18 في باب الحريات و45 تتحدث عن العمال والفلاحين!

وكان الجيش المصري قد علق العمل بدستور 2012 عقب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، وأعلن عن خارطة مستقبل لتنظيم المرحلة الانتقالية تتضمن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية عقب الاستفتاء على مشروع الدستور!

وأضافت الجريدة أنه بموجب "خارطة المستقبل"، يتعين أن يدعو الرئيس المؤقت الشعب المصرى للاستفتاء على مشروع الدستور خلال شهر على الأكثر بعد تسلمه من لجنة الخمسين!

وإستطردت الجريدة قائلة أن ذلك يأتي ذلك وسط جدل حول بعض المواد التي أثار إقرارها بشكل أولي ردود فعل حادة واعتراضات شديدة من قوى سياسية هددت بعضها بإطلاق حملة للتصويت ( بلا ) على الدستور في الاستفتاء.

وقال مجدي قرقر، عضو التحالف الوطني لدعم الشرعية المؤيد للرئيس المعزول، إن الاتجاه الغالب في التحالف الوطني هو دعوة أنصاره للامتناع عن المشاركة في التصويت في الاستفتاء أو التصويت (بلا) ، وأضاف قرقر أنهم سيواصلون التظاهر ضد الدستور المقبل حتى حال إقراره في الاستفتاء!

يشار إلى أنه لا يوجد أعضاء ممثلين عن جماعة الإخوان المسلمين في "لجنة الخمسين" ! كما يرفض التحالف الوطني خطة المرحلة الانتقالية، ويطالب بإعادة مرسي إلى سدة الحكم واستئناف العمل بدستور 2012.

وأضافت الجريدة أن عمرو موسى رئيس "لجنة الخمسين" دعا الشعب إلى التصويت لصالح مشروع الدستور كي تنتقل مصر من "مرحلة الاضطراب إلى مرحلة الاستقرار" ، كما أوضح موسى أن المسودة مطروحة للحوار المجتمعي من الآن وحتى موعد الاستفتاء!

تجدر الاشارة أن من بين المواد التي أقرتها لجنة الخمسين السبت مادة تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع ، إلا أن موسى أوضح أن مسودة الدستور تتضمن حظر قيام أي حزب على أساس ديني ، كما لفت إلى وجود مادة انتقالية لمدة ثماني سنوات تنص على موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على تعيين وزير الدفاع!

 

واشنطن بوست

وتحت عنوان الولايات المتحدة "عرضت" المشاركة في تدمير ترسانة دمشق الكيماوية!

أشارت الجريدة إلى تأكيد الهيئة الدولية المعنية بمراقبة الأسلحة الكيميائية أن ترسانة سوريا من هذه الأسلحة سيتم "إبطال مفعولها" على متن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية ، وأوضحت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن الولايات المتحدة عرضت تقديم دعم مادي وتكنولوجي للعملية!

وأضافت الجريدة أنه من المقرر القيام بعملية كيميائية تعرف باسم "الهيدروليس" لتخفيف المواد الكيميائية بحيث تصل إلى مستويات آمنة ! وأفادت المنظمة بأن 35 شركة أعربت عن رغبتها في المشاركة في تلك العملية لكنه لم يتم تحديد مدى استعداد هذه الشركات لذلك!

وإستطردت الجريدة أن هناك جدول زمني محدود تم وضعه لخطة التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية تنطوي على استخدام سفينة تابعة للبحرية الأمريكية، التي سيتم تزويدها بوحدة متنقلة لتدمير الأسلحة الكيميائية!

ويشار إلى أن لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مهلة حتى 31 ديسمبر القادم لإزالة المواد السامة من الترسانة الكيميائية السورية ! وكانت دول عدة قد رفضت استقبال الأسلحة الكيميائية السورية لتدميرها على أراضيها!

وقد أصرت ألبانيا ودول عدة أخرى، أشيع أنها قد تستقبل الأسلحة السورية لتدميرها، على عدم الإقدام على هذه الخطوة، رغم اتفاق المجتمع الدولي على أن التخلص من هذه الأسلحة هو أحد أهم المشكلات الأمنية الملحة في العالم!

 

كريستيان ساينس مونيتور

وتحت عنوان الكوليسترول "يغذي" سرطان الثدي!

أشارت الجريدة إلى الدراسة الطبية التى قام بها عدد من العلماء الامريكيين وتوصلت إلى أن إحدى مشتقات الكوليسترول يمكن أن تغذي نمو وانتشار مرض سرطان الثدي!

وأضافت الدراسة الطبية الامريكية أن هذا يثير احتمال أن يسهم تناول العقار المخفض لنسبة الكوليسترول في الدم، و المعروف بإسم "ستاتين" في الوقاية من السرطان!

يشار إلى أن تلك الدراسة تساعد في تفسير السبب في أن السمنة تمثل عامل خطورة رئيسا في الإصابة بالمرض ! إلا أن مؤسسات معنية بمكافحة السرطان في المملكة المتحدة قد حذرت من أنه من السابق لأوانه أن تنصح النساء بتناول عقار "ستاتين" ، وقد ارتبطت السمنة بالعديد من أمراض السرطان، بما في ذلك سرطانا الثدي والرحم!

وأضافت الدراسة أنه يمكن للدهون لدى الأشخاص البدناء أن تسهم في إفراز هرمونات مثل هرمون الاستروجين الذي يأتي في مقدمة الهرمونات التي تعمل على نمو السرطانات!

وإستطردت الجريدة قائلة أن فريق بحث من المركز الطبي بجامعة ديوك بالولايات المتحدة أكد أن الكوليسترول له تأثير مماثل لذلك الهرمون، حيث ينقسم الكوليسترول داخل الجسد إلى مادة "27 إتش سي" التي يمكنها أن تحاكي هرمون الاستروجين وأن تتسبب في آثاره على بعض الأنسجة ، كما أوضحت التجارب التي أجريت على الفئران أن الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون زادت من مستويات مادة "27 إتش سي

 

صحيفة التلجراف

تحت عنوان البرلمان الصومالي يرجئ مناقشة سحب الثقة من رئيس الوزراء!

أشارت الجريدة إلى إرجاء البرلمان الصومالي مناقشة مذكرة سحب الثقة من رئيس الوزراء الصومالي عبد فارح شردون ! وقد استمع النواب في جلسة اليوم السبت إلى المذكرة التي قدمها عدد كبير من النواب!

وكان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود قد طلب من شردون تقديم استقالته، لكن الأخير رفض ذلك ! وتهدد هذه الخلافات بسقوط الحكومة التي لم يمض على توليها السلطة سوى عام واحد!

ويعد الخلاف بين شيخ محمود وشردون، أول اختبار لقدرة الحكومة الصومالية على البقاء ، وقد انعكست الخلافات بين رئيس الدولة ورئيس الحكومة على أعضاء البرلمان، الذين انقسموا إلى معسكرين ، ويطالب المعسكر الأول المؤيد للرئيس باستقالة رئيس الوزراء، وقدم مذكرة لسحب الثقة من الحكومة!

 

صحيفة الاندبندنت

وتحت عنوان المعارضة الأوكرانية تطالب بإستقالة الحكومة وتستعد لإضراب عام!

أشارت الجريدة إلى أن دعوة المعارضة في أوكرانيا إلى إستقالة الحكومة وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، وذلك عقب قيام شرطة مكافحة الشغب بتفريق متظاهرين مناهضين للحكومة بالقوة!

وقال القيادي الاوكرانى المعارض ارسيني ياتسينوك في تصريحات صحفية : "مطالبنا تتمثل في إستقالة وزير الداخلية وإجراء تحقيق في تصرفاته ومحاكمته، وإستقالة الحكومة وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة " ! وأضاف ياتسينوك قائلا :" لقد إتخذنا قرارا مشتركا بتشكيل فريق عمل للمقاومة الوطنية وبدأنا الاستعداد لإضراب عام في أوكرانيا" !

يشار إلى أن قرابة ألف شخص قد تجمعوا في إحدى الكنائس بالعاصمة كييف بعدما إستخدمت قوات الأمن القوة لتفريق تجمعهم في ميدان الاستقلال ، وتقول الشرطة إنها قررت تفريق المحتجين بعد "وقوع بعض الحوادث" !

وكانت أوكرانيا قد رفضت توقيع اتفاقية مهمة مع الاتحاد الأوروبي بعد ضغط روسي ، وأكد زعماء الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في ليتوانيا الجمعة على أنهم لن يتهاونوا إزاء التدخل الروسي في علاقات الاتحاد مع الجمهوريات السوفيتية السابقة!

 

صحيفة فاينانشيال تايمز

وتحت عنوان ميركل تحض أوروبا على التحرك بسرعة بعد خفض التصنيفات الائتمانية!

أشارت الجريدة إلى إعلان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن قيام مؤسَّسة "ستاندرد آند بورز" بخفض التصنيفات الائتمانية لبعض دول منطقة اليورو "يبرز ضرورة الإسراع بإتمام اتفاق لتشديد القواعد المالية وتفعيل صندوق الإنقاذ الدائم في أسرع وقت ممكن" !

وأضافت الجريدة أن ميركل قالت في كلمة لها أمام لقاء سياسي السبت في مدينة كيل الواقعة شمالي البلاد : "نواجه الآن تحدِّي تطبيق الاتفاق المالي بشكل أسرع، مؤكدة ضرورة أن يتم تنفيذ ذلك بحسم و لا أن تتم محاولة التخفيف من الأمر" !

وقالت أيضا ميركل : "سنعمل أيضا بشكل خاص على تطبيق آلية الاستقرار الأوروبي الدائمة بأسرع ما يمكن، وهذا مهمٌّ فيما يخص ثقة المستثمرين " ! وأشارت المستشارة الألمانية إلى أن خطوة "ستاندرد آند بورز" لم تكن مفاجئة، مضيفة: "إنها واحدة من ثلاث وكالات تصنيف ، لقد أخذنا الأمر بالحسبان، ولم نفاجأ على الإطلاق في ضوء نقاشات الأسبوع الماضي" !

وفيما يخص صندوق الإنقاذ الحالي (صندوق الاستقرار المالي الأوروبي)، قالت ميركل إن خفض التصنيف لن يؤثر على نشاطه!

 

اخر الأخبار