الهباش : اتفاق فلسطيني مصري حول موسم العمرة

تابعنا على:   11:07 2013-12-01

أمد / رام الله : كشف وزير الأوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش عن تفاصيل اتفاقه مع السلطات المصرية الذي يقضي بفتح معبر رفح البري مرتين شهريا مع انطلاق موسم العمرة.

وقال الهباش في تصريحات له اليوم "إنه زار مصر مؤخرا وتوصل إلى اتفاق مع السلطات المصرية على فتح معبر رفح مرة كل أسبوعين من اجل السماح بخروج المعتمرين الفلسطينيين من قطاع غزة".

وأضاف الهباش ان "هذا الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ بدءا من منتصف كانون الأول- ديسمبر الجاري ويستمر حتى شهر رمضان المقبل، لافتا إلى أنه في اليوم الذي يفتح فيه المعبر لخروج المعتمرين ستعود خلاله دفعة بعد أداء المناسك"

وأكد الهباش أن السلطات المصرية تبدي مرونة وتعاونا كبيرا مع وزارة الاوقاف من اجل السماح للمعتمرين من غزة لأداء مناسك العمرة في الديار الحجازية.

وقال "انه في ظل الاجراءات التي تتبعها الوزارة من اجل تقديم افضل خدمة وتوفير الراحة للمعتمرين الفلسطينيين، وافقت الاوقاف على شركتين للحج والعمرة في قطاع غزة بعد اكتمال كافة الاوراق اللازمة خاصة بعد ابرامها اتفاقيات مع نظيرتها السعودية".

وأشار الهباش الى ان "هناك اربع شركات من قطاع غزة قدمت اوراقها وتقوم الوزارة بدراستها لاعتمادها للسماح لها ببدء تسجيل المعتمرين، استعدادا لبدء تسيير رحلات العمرة الى السعودية بعد 15 كانون الأول- ديسمبر".

وتطرق الهباش إلى وجود بعض الجهات داخل الحكومة في غزة تحاول وضع عراقيل امام الشركات في غزة، الامر الذي يؤثر سلبا على هذه الشركات.

وأكد الهباش اكتمال تسجيل كافة شركات الحج والعمرة في الضفة، لافتا في الوقت ذاته أنه تم ايقاف شركتين لمخالفات قانونية وتم تحويل اصحابها الى النيابة العامة.

وحث الهباش كافة الشركات الى الالتزام بالتعليمات التي وضعتها الوزارة من اجل تأمين السلامة والراحة للمعتمرين الفلسطينيين.