37فنانا تشكيليا ينسجون حكاية وطن بألوان الاكريليك

تابعنا على:   08:01 2013-12-01

أمد/ خانيونس : نسج 37 فنانا تشكيليا شابا لوحات فنية جسدت كل واحدة منها حكاية من حكايات الوطن ورصدت مرحلة من مراحل نضالاته ومعاناته مع الاحتلال وخلف القضبان ومفردات الحصار اليومية لترسم لوحة فنية متعددة الأشكال والابعاد والالوان والرؤى لملامح حكاية تنفرد فلسطين بها .

تلك الحكايات التي اسدل الستار عنها للجمهور ولمتذوقى الفن فى المعرض الفنى "وطن وحكاية " الذى افتتح " فعالياته بالمركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر بخانيونس ،جنوب القطاع ، ضم ما يقارب من (36) لوحة فنية .

الفنانين الشباب والذين خضعوا لورش تدريبية مكثفة لمدة اسبوعين من قبل المدربين الفنان حازم ابو الزمر والفنانة ولاء ابو العيش ضمن مجموعة مرايا لونية ،اختار كل فنان حكاية تؤرقه من حكايات وطنه ليرويها بألوان الاكريليك وتظهر الوطن من منظوره ورؤياه الخاصة لتشكل في النهاية لوحة فنية كبيرة تجسد الوطن بجمالياته واوجاعه .

وتحدثت خلود الدسوقى احدى الفنانات المشاركات بالمعرض عن لوحتها والتى تضمنت الوان ترابية قاتمة كخلفية لامرأة مقيدة على جذع شجرة ،"رسمتى عبرت عن مدى القيود التى تعيشها المرأة الفلسطينية " .

اما الفنانة صفاء خليفة احدى المشاركات قالت" المعرض يتحدث عن الوطن بمفهومه الاشمل ،وشو بيعنى الوطن لكل واحد فينا من خلال حكايات منفصلة بتجسد صورة عن احلامنا ومعاناتنا ونضالنا بطريقة فنية راقية .

فيما اوضحت الفنانة ندى صبح ان المعرض عبارة عن تلاقى افكار واحلام مجموعة من الشباب الموهوب لرسم صورة لوطن محتل ومحاصر ونقل احلامه ومعاناته وتراثه للعالم من خلال الالوان .

 

اما المدربة الفنانة ولاء ابو العيش اوضحت ان المعرض كان نتاج لدورة تدريبية لمدة اسبوعين لمجموعة من الفنانين المتخصصين و الموهبين الشباب على رسم لوحات فنية بالاكريليك ،وضرب مثالا راقيا لروح العمل الجماعي والتعاون مع الفنانين .

واثنت ابو العيش على المركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر وعلى ادراته وفريق عمله على المساحة الواسعة والمتميزة الذى يعطيها للفنانين ،مشيرة الى ان هذا العام فقط رعى المركز ومول عدة معارض فنيه ومبادرات فنية جعلته الحضن الاول للفنانين بالجنوب معتبرة ان المركز اصبح يشكل مرسم خاص لكل الفنانين المتخصصين والموهبين والمكان الذى تبصر فيه اعمالهم للنور .

ومن جانبه اشاد حسام شحادة مدير البرامج بجمعية الثقافة والفكر الحر بالفنانين وبالمعرض ،مؤكدا ان المركر الثقافي بمجهود الفنانين والمبادرين والمهوبين في كل المجالات الفنية والادبية والاعلامية استطاع ان يكون منبرا ومنارة ثقافية لها وزنها ليس بالجنوب بل على مستوى الوطن ككل .

واضاف شحادة ان هذا العام شهد دمج مجموعة كبيرة من الشباب والموهبين في انشطة مجتمعية فعالة احدثت بشهادة الجهات الحكومية والاهلية والثقافية والاعلامية والمواطنين حالة من الحراك الثقافى بالقطاع وشهدت انتاجات فنية وادبية واعلامية مميزة .

اخر الأخبار