مصر : «الإخوان» تسقط فى اختبار « قانون التظاهر»

تابعنا على:   13:55 2013-11-30

أمد/ القاهرة / فشل تنظيم جماعة الإخوان فى تحدى قانون تنظيم التظاهر، أمس، وتصدت قوات الأمن لمظاهرات ومسيرات الجماعة بالقاهرة والمحافظات لعدم حصولها على تصريح وفقاً للقانون، واستخدمت فى البداية مكبرات الصوت لفض المتظاهرين الذين ردوا عليها بالحجارة والمولوتوف، ما دفع القوات إلى استخدام المياه والغاز لتفريقهم، ما أسفر عن إصابة العشرات.

وشهد شارع الهرم بالجيزة حالة من الكر والفر بين المتظاهرين وقوات الأمن التى تصدت لهم فى منطقة الطالبية، وتحولت المواجهات والمصادمات لحرب شوارع استخدم فيها المتظاهرون الحجارة، وردت عليها القوات بقنابل الغاز المسيلة للدموع وخراطيم المياه، ما أدى إلى إصابة البعض بجروح وحالات اختناق. كما نشبت اشتباكات بين المتظاهرين وعدد من أهالى منطقة الهرم بسبب قطع الطريق..

وأغلقت قوات الأمن ميدان النهضة تحسباً لتجمع أى من المتظاهرين، وكثفت من تواجدها فى محيط الميدان وأمام البوابة الرئيسية لجامعة القاهرة. وشهدت منطقة شارع السودان اشتباكات بين مسيرة أنصار الرئيس المعزول وأهالى المنطقة، بسبب محاولتهم التقدم إلى شارع جامعة الدولة العربية، وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، فرد أنصار المعزول برشق قوات الأمن بالحجارة، ولكنهم تفرقوا فى الشوارع الجانبية، وتم فض المسيرة.

وفى المعادى، لجأ أنصار الإخوان إلى تغيير مسار مسيرتهم المعتاد، وابتعدوا عن السير فى الشوارع الرئيسية تجنباً للصدام مع أكمنة الشرطة، وشهدت المسيرة مناوشات طفيفة بين الأهالى والإخوان بسبب الهتافات واللافتات المسيئة للشرطة والجيش، ونجح التواجد الأمنى المكثف على كورنيش المعادى فى منع تقدم المتظاهرين إلى المحكمة الدستورية العليا. وفى منطقة الزيتون نشبت اشتباكات بين الأهالى وأنصار الرئيس المعزول بسبب كتابة المتظاهرين شعارات «إسلامية إسلامية» على كنيسة السيدة العذراء. وقطع متظاهرو الإخوان الطريق أمام قصر القبة، وحدث كر وفر بينهم وبين الأمن الذى أطلق قنابل الغاز المسيل للدموع لمنع اقتحامهم القصر. وأغلقت قوات الشرطة والجيش ميادين التحرير ورابعة العدوية ونهضة مصر، فيما كثفت تواجدها فى محيط قصر الاتحادية الرئاسى.

وفى المحافظات فرّقت قوات الأمن عدداً من المسيرات التى نظمها أنصار الإخوان لعدم حصولها على إذن مسبق، ودارت مواجهات فى الإسكندرية وقنا، ودمياط، والشرقية، والإسماعيلية، وأسيوط، ما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص باختناقات.

 

المصرى اليوم

 

اخر الأخبار