مستشار هنية : حل أزمة كهرباء غزة خلال اسبوعين

12:48 2013-11-30

أمد/ غزة : أكد مستشار اسماعيل هنية للشئون الخارجية ، بغزة د. باسم نعيم، أن إنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي سيكون خلال الأسبوعين القادمين في حال عدم ظهور أي مفاجآت سلبية قد تقف عثرة أمام الجهود المبذولة لطي الأزمة، مشددًا على أن حركته تواصل جهودها لتخفيف معاناة المواطن الفلسطيني.

وقال نعيم في تصريحات لصحيفة "فلسطين" التابعة لحركة حماس بغزة  : إن "حكومته تعاملت مع ملف الكهرباء من منطلق مسئوليتها الأخلاقية والوطنية تجاه الشعب الفلسطيني وليس من منطلق المسئولية المباشرة عليه، لاسيما أن محطة الكهرباء هي مشروع خاص لا علاقة للحكومة به"، مبينًا أن حكومته طرقت جميع الأبواب لحل الأزمة بشكل نهائي لا مرحلي".

وأوضح أن تنفيذي حركته تحرك على عدة مستويات بشكل متزامن للوصول إلى حل سريع من شأنه التخفيف من معاناة أهالي القطاع نتيجة لانقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 12 ساعة يوميًا، مشيرًا إلى وجود حراك على المستوى الدولي والإقليمي وحتى المحلي لإنهاء الأزمة.

وأوضح أن الجهات المعنية في غزة تواصلت مع السلطات المصرية والحكومتين القطرية والتركية، والسلطة في رام الله أيضاً، وعدة دول ومؤسسات دولية معنية بالشأن الإنساني في القطاع من خلال رفع تقارير حول تطورات الأوضاع الإنسانية في غزة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، لممثل الأمم المتحدة ومكتب الاتحاد الأوروبي في غزة.

ونوَّه نعيم إلى أن التواصل مع تلك الدول والمؤسسات، بدأ منذ سيطرة حماس على قطاع غزة بشكل حقيقي واشتداد الحصار عقب الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في عام 2006، ولم يكن وليد الأزمة الأخيرة، مبينًا أن هذه الاتصالات والجهود تم تكثيفها مؤخرًا عقب اشتداد الأزمة وتوقف توريد غزة للوقود الصناعي اللازم لتشغيل المحطة.