حماس لن تحتفل بذكرى انطلاقتها السادسة والعشرون

تابعنا على:   18:55 2013-11-29

أمد / غزة : أعلنت حركة حماس، اليوم الجمعة، إلغاء مهرجان كانت ستنظمه منتصف الشهر المقبل، بمناسبة ذكرى انطلاقتها الـ26، مبررة ذلك بـ"الظروف المعيشية الصعبة" فى قطاع غزة، الذى تسيطر عليه.

وقالت دائرة العمل الجماهيرى فى الحركة، فى بيان مقتضب، إنه "نظرًا لظروف الحصار المطبق قررت حركة حماس إلغاء مهرجان الانطلاقة الـ26 وتحويل الأموال لمشاريع خدماتية لتخفيف معاناة المواطنين".

وأوضح اشرف أبو زايد، المتحدث باسم هذه الدائرة، أن هذا القرار جاء "نظرًا للظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التى يحياها شعبنا المحاصر فى قطاع غزة، خاصة أنه قبل أسبوعين كان هناك استعراضات ضخمة للحركة فى غزة فى ذكرى حجارة السجيل (عملية عمود السحاب العسكرية التى شنتها إسرائيل على قطاع غزة العام الماضى)".

وأشار إلى أن حركته "ستكتفى بتنظيم فعاليات ميدانية فى قطاع غزة فى ذكرى الانطلاقة"، وتعودت حماس إحياء ذكرى انطلاقتها فى الرابع عشر من ديسمبر فى مهرجان ضخم، يشارك فيه عشرات الآلاف من عناصرها فى غزة. وكان خالد مشعل، رئيس المكتب السياسى للحركة، شارك العام الماضى فى المهرجان المذكور، وتفرض إسرائيل حصارًا على قطاع غزة منذ سيطرة حماس عليه منتصف يونيو 2006.

ويأتى هذا القرار فى ظل أزمة اقتصادية فى قطاع غزة، بسبب إغلاق مئات الأنفاق الحدودية بين القطاع ومصر. وأعلن مسئول فى وزارة الاقتصاد فى حكومة حماس الشهر الماضى، أن الخسائر بسبب إغلاق الأنفاق بلغت 230 مليون دولار شهريًا، مشيرًا إلى أن "اقتصاد غزة كان يعتمد على الأنفاق بنسبة لا تقل عن 40% لسد الاحتياجات من مواد إنشائية وخام ومستلزمات إنتاج".

اخر الأخبار