بيريز: لسنا أعداء للشعب الإيرانى وسنواصل المفاوضات مع الفلسطينيين

تابعنا على:   03:07 2013-11-29

أمد / تل أبيب / يديعوت أحرونوت : ناشد الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز  إيران أن تنفذ المتطلبات الواردة فى الاتفاق النووى الذى أبرمته مع مجموعة 5+1 يوم الأحد الماضى فى جنيف، جاء ذلك فى كلمة ألقاها بيريز فى مجلس الشيوخ المكسيكى، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية فى موقعها الإلكترونى.

وقال "إيران وقعت اتفاقا مؤقتا مع مجموعة 5+1، وأن نجاح أو فشل الاتفاق سوف يتم الحكم عليه من خلال النتائج، وليس من خلال الأقوال، غير أن بيريز شدد على أنه فيما يتعلق بإسرائيل قال: "إننا لا نعتبر الشعب الإيرانى عدوا لنا.. إننا لا نشترك فى حدود، لنا تاريخ مشترك، وأن هذا يثبت أنه يمكن أن تكون علاقاتنا ودية، هناك فرصة لحل هذه القضية دبلوماسيا، هذا فى متناول أيدينا، ارفضوا الإرهاب وأوقفوا البرنامج النووى وتطوير الصواريخ طويلة المدى" بحسب الصحيفة.

وأشار إلى أن "إسرائيل مثل بقية المجتمع الدولى تفضل حلا دبلوماسيا" ولكنه شدد على أن "المجتمع الدولى لن يسمح بوجود إيران نووية.. لا أحد يهدد إيران. وعندما تتوقف إيران عن تهديد الآخرين، فإنها سوف تحرر نفسها من العبء الذى جلبته على نفسها، أأمل فى الحقيقة أن يحرر هذا الاتفاق الشعب الإيرانى من أن يكون مصدر تهديد، ويحول إيران إلى دولة تساهم فى السلام، عنصر الوقت فقط هو الذى سوف يكشف عن ذلك".

وفيما يتعلق بالمحادثات التى تجريها إسرائيل مع السلطة الفلسطينية، أشار الرئيس الإسرائيلى إلى أن وضع نهاية للصراع مع الفلسطينيين يمثل أكبر تحد تواجهه بلاده.

واستطرد "لم نخلق لكى نحكم الشعوب الأخرى، ليس لنا أى طموح للاستيلاء على أرض ليست ملكنا، أظهرنا ذلك عندما أبرمنا سلاما مع مصر والأردن، أعدنا لهما كل أراضيهما وأصولهما التى سقطت فى أيدينا جراء الحروب التى لم نكن المبادرين بإشعالها".

اخر الأخبار