فدا يستضيف ورشة عمل حول الضمان الاجتماعي

23:41 2013-10-07

أمد/ رام الله : افتتح الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" في رام الله ورشة عمل تحت عنوان ( الضمان الاجتماعي حق لكافة العاملين في فلسطين ).

وبين محمد العاروري أمين سر منظمة التضامن العمالية هدف الورشة، وهو التعريف بقوانين وأنظمة الضمان الاجتماعي باعتبار هذا الضمان حق لكافة العاملين في فلسطين.

وأشارت بثينة سالم مدير عام دائرة الشؤون القانونية في وزارة العمل وعضو اللجنة الثلاثية للفريق الوطني للضمان الاجتماعي إلى الأهداف التي وضعها الفريق الوطني من حيث سلم التأمينات وهي: التأمين ضد إصابات العمل، والتأمين ضد أمرض المهنة والوفاة والعجز، التأمين للشيخوخة (التقاعد)، والتأمين للأمومة.

ولفت الخبير في شؤون الانتخابات د. طالب عوض  إلى أهمية وضرورة عقد مثل هذه الندوات وورش العمل لتعريف العاملين بأهمية وضرورة الضمان الاجتماعي والأخذ بتجارب الدول التي سبقت في ذلك مثل التجربة الأردنية مثل وضرورة وضع حد أدنى وحد أعلى للأجور لمنتسبي الضمان الاجتماعي.

فيما أكد العاروري أن على الفريق الوطني للضمان الاجتماعي في فلسطين الأخذ بعين الاعتبار السلبيات التي وجدت وحالت دون تنفيذ قانون الـتأمينات الاجتماعية الذي اقر عام 2003 وأن يستعين بالخبراء في مجال الضمان الاجتماعي وأن يتم تحديد سقف زمني للانتهاء من إقرار القانون والصندوق وإنشاء مؤسسة الضمان الاجتماعي لأن العاملين حرموا من حق الضمان الاجتماعي مدة عشر سنوات نتيجة عوامل وأسباب لا يتحملون مسؤوليتها.

وشدد على ضرورة أن يكون ثلث مجلس إدارة المؤسسة من ممثلي العمال المنتخبين المؤهلين من ذوي الكفاءة والخبرة في موضوع الضمان الاجتماعي إضافة إلى أطراف الإنتاج الأخرى: الحكومة وأصحاب العمل وضرورة إشراك العناصر الشابة والنساء.

وبين أن الحماية الاجتماعي هي حق لكافة المواطنين وواجب على الحكومة تلبية هذا الحق آخذين بعين الاعتبار الظروف التي يمر بها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.

اخر الأخبار