محدث خلال لقاء مع شخصيا سياسية وأكاديمية..- هنية يعرض ترتيب جدييد لرؤية حماس

تابعنا على:   14:19 2013-11-27

أمد/ غزة: التقى رئيس حركة حماس ومجلسها التنفيذي بغزة إسماعيل هنية بمدينة غزة اليوم الأربعاء، بعدد من الأكاديميين والشخصيات السياسية والوطنية ونشطاء المجتمع المدني، وتم الحوار حول عدد من القضايا الوطنية، في مقدمتها المصالحة وتعزيز الجبهة الداخلية.

وقال المستشار الإعلامي لهنية طاهر النونو في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اللقاء الذي عقد في فندق الكومودور ظهرا إنَّ أهم نقطة تم الحديث فيها خلال هذا اللقاء هي المصالحة، لافتا إلى أنه تم طرح رؤى واضحة من أجل الخروج من حالة الجمود في المصالحة، وتطبيق ما تم الاتفاق عليه سابقا.

التزام بالمصالحة

وأشار إلى أن هنية أكد التزام حركة حماس باتفاقي القاهرة والدوحة بكل تفاصيلهما، وأكد الحرص على ضرورة تنفيذهما بأسرع وقت على قاعدة الشراكة.

وبين أن هنية تحدث خلال اللقاء عن علاقات حركة حماس بالجوار وخاصة مصر والتأكيد على متانة هذه العلاقة وضرورة حل ما يمكن أن يؤثر على ذلك.

واستمع هنية، لبعض المقترحات العملية والفكرية من الحضور حول عدد من القضايا، منوها إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر خلال الأسبوع المقبل مع نفس الشخصيات، لبحث بعض القضايا الداخلية بما فيها الشراكة والمصالحة.

لقاء هام وواضح

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل خلال المؤتمر إن اللقاء كان هاما، "والمهم فيه أنه صدر عن مسئول، في مناخ مفتوح ليس على الإعلام حتى لا يؤول الحديث، لأن المطلوب كان أن يسمع هنية موقف المفكرين والأكاديميين والنشطاء حتى يأخذ هذه الاقتراحات للحركة وتستفيد منها في رؤيتها للتعامل مع الوضع العربي والدولي والفلسطيني وأولويات الشعب".

وأكد على أنَّ اللقاء كان صريحا مستفيضا واضحا أعاد فيه هنية ترتيب رؤية حماس لكل ما يدور حولنا من موقع المسئولية، وقال: "نحن بحاجة لمثل هذا الحوار الجدي الذي يبدأ باستعداد المسئول لإبداء والاستماع لوجهة نظر".

وعد أننا "سنعثر لاحقا على ثمار هذا الحوار بالممارسة العملية، نحن أمام مرحلة نتمنى أن تكون مفتوحة على المسئول والمواطن ونشطاء المجتمع يؤدي لتغيير حال الواقع الفلسطيني بأقل الخسائر الممكنة".

لقاء شفاف

من جانبه، قال الكاتب السياسي عصام عدوان في كلمة له خلال المؤتمر إن "هذا اللقاء مع المثقفين وأساتذة الجامعات ونشطاء القطاع النسوي طرح عددا من القضايا والتحديات التي يواجهها شعبنا، وغزة بشكل خاص حيث القدس كل يوم تتعرض لتهديدات وقوانين جديدة وزيادة الاستيطان، وغزة تهدد بالحرب".

وأكد أن هنية أكد خلال اللقاء على أهمية تعزيز الجبهة الداخلية والشراكة والاهتمام بالمصالحة وإنجازها وفق رؤى تم طرحها".

ولفت إلى أن اللقاء تميز بالوضوح والصراحة الشديدة، وتم خلاله التأكيد على أهمية الوصول لأفضل السبل لتعزيز الجبهة الداخلية.