أبو مرزوق: حل أزمة كهرباء غزة خلال أسابيع

23:28 2013-11-26

أمد / القاهرة – متابعة : توقع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق ظهور نتائج إيجابية خلال الفترة القريبة لحل أزمة الكهرباء في قطاع غزة.

وقال أبو مرزوق على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" "حاولت الحكومة بغزة كل جهدها عبر الاتصال بالجهات المسؤولة والصديقة للمساعدة والمساهمة بحل الأزمة وخلال فترة قصيرة يتوقع أن تظهر النتائج الإيجابية". على حد تعبيره

وأضاف "قد يرتفع ما يزوده الكيان الصهيوني للقطاع (من كهرباء) 100 ميجا إضافية، وهناك قطع غيار للمحطة قد ترفع من قدرتها على الإنتاج إلى 100 ميجا أخرى، وهناك تفاهمات مع السلطة الفلسطينية وقطر عبر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لتزويد القطاع بالسولار المطلوب".

وأشار إلى أن قطر تعهدت منذ فترة طويلة بتزويد المحطة عبر مصر، مضيفًا "وصل البترول القطري بالفعل إلى مخازن الهيئة العامة للبترول في مدينة السويس لكن لم يصل إلا ثلثه لقطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم".

وتابع أبو مرزوق "عند ذلك يصبح مجموع الطاقة المتوفرة في القطاع 348 ميجاوات وهي كمية كافية في الوقت الحاضر"، موضحًا أن هذا الحل يحتاج إلى عدة أسابيع قادمة.

وبين أن أزمة الكهرباء في غزة والتي تفاقمت بسبب زيادة الحكومة في رام الله  سعر لتر السولار الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء بغزة من 4.26 إلى 7.75 "حيث تراجعت السلطة عن وعدها بعدم إضافة الضريبة" على قطاع غزة ، مشددا على أنها لا تتهرب من المسؤولية.