الخضري: الأوضاع في غزة "مرعبة ومخيفة"

تابعنا على:   20:57 2015-02-28

أمد / غزة : قال د. جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، ان"قطاع غزة يمر في ظرف أكثر من إستثنائي والأوضاع مرعبة ومخيفة وأكثر من كارثية بسبب ما أنتجته ثلاث حروب إسرائيلية متتالية وحصار مفروض منذ سبعة أعوام دمر فيها كل مناحي الحياة.

وذكر الخضري اليوم السبت، ان هناك قضيتين مركبتين في القطاع، الأولي هي الزيادة في عدد السكان التي طرأت خلال السبع سنوات الماضية، وما يتبعها من زيادة ضرورية في بناء المؤسسات التعليمية والصحية والخدماتيه وتطوير البنية التحتية لمواكبة هذه الزيادة السكانية وهو ما لم يحصل بسبب الحصار.

أما القضية الثانية أن ما هو قائم من هذه المؤسسات الخدماتية وغيرها، قد تراجع كله بسبب الحروب والتي دمرت كل شيء، مضيفا "إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة بشكل مباشر عن هذه الأوضاع لأنها هي التي تحاصر وتأخر عملية إعادة الإعمار وإدخال مواد البناء وما يلزم القطاع".

وأوضح: أن قضية الحصار ومعاناة قطاع غزة باتت الآن تكبر وتزداد وتتسع، لأن إسرائيل مازالت تضرب بعرض الحائط كل المواثيق الدولية وتلقى دعماً أمريكيا متواصلاً وتفرض سيطرتها عملياً على كل شيء.

وأشار الخضري إلى ان ما يحدث الآن هو عملية تنقيط في إدخال مواد البناء والتي لا تؤدي إلى أي نتيجة حقيقية في عملية الإعمار.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك عمل فلسطيني عربي إسلامي دولي على كافة المستويات الرسمي والشعبي البرلماني والمؤسساتي لكي يشكل ضغط حقيقي على إسرائيل لرفع الحصار عن قطاع غزة.

وطالب الخضري بفتح جميع المعابر القطاع، وإدخال مواد البناء دون تقييد أو تحديد كميات، بالإضافة إلى تنفيذ المجتمع الدولي ما جاء من عهود في مؤتمر المانحين الذي عقد بالقاهرة، قائلاً" إذا رفع الحصار على الفور ستبدأ عملية الإعمار".

وأكد أن اللجنة الشعبية لكسر الحصار لن تيأس وستبقى تعمل وتتواصل مع المؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية في جميع أنحاء العالم من اجل إنهاء هذا الحصار الظالم، مشيراً إلى انه لا مجال ولا سبيل إلا بإنهائه.

ودمرت في قطاع غزة ما يفوق الـ 100 ألف منشأة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة فقط على قطاع غزة والتي استمرت (51) يوماً حسب إحصائية وزارة الإسكان والأشغال العامة في حكومة التوافق الفلسطينية وإحصائيات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

اخر الأخبار