الوزير ناجي: التبادل التجاري بين فلسطين والأردن سيشهد ارتفاعا الفترة المقبلة

تابعنا على:   19:53 2013-11-26

أمد / نابلس / قال وزير الاقتصاد جواد ناجي، اليوم الثلاثاء، إن حجم التبادل التجاري بين فلسطين والأردن سيشهد في الفترة القادمة ارتفاعا ملحوظاً، نتيجة التفاهمات والاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية.

وأشاد ناجي لدى لقائه بجانب وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني حاتم الحلواني والوفد المرافق له، بالفعاليات الاقتصادية في محافظة نابلس، بالنتائج التي حققها اجتماع اللجنة الاقتصادية الفلسطينية- الاردنية المشتركة خاصة في مجال تنشيط الحركة الاستثمارية والترويج للمنتجات الوطنية.

وبين أنه سيتم تشكيل فريق عمل مشترك من الجهات المختصة من كلا الجانبين لدراسة المقترح الفلسطيني بشأن إنشاء مركز لوجستي ومنطقة تجارة حرة وتقديم التوصيات حول آلية تنفيذه، والترتيب لعقد ورشة عمل لتوعية القطاع الخاص من الجانبين حول ذلك.

وكان وزير الاقتصاد الوطني ونظيره الاردني وقعا امس في مدنية رام الله محضر اجتماعات اللجنة الاقتصادية الفلسطينية – الاردنية المشتركة التي انعقدت في مدينة رام الله برئاسة الوزيرين وممثلين عن القطاعين العام والخاص الفلسطيني والأردني.

من جانبه، أكد الوزير الحلواني عمق العلاقة التي تجمع البلدين، لافتا إلى أن زيارة اليوم ترجمة عملية لهذه العلاقة، والسعي الدائم والدؤوب لتعزيز أوجه العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وقال: 'هناك مجال كبير لتعزيز هذه العلاقة وعكسها من خلال المجالات الاقتصادية والتجارية، الامر الذي يتطلب رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين، ونحن عازمون لحل كافة الاشكاليات التي تعترض تقوية هذه العلاقة من خلال التواصل بين الوزاريتين واللجان المشتركة سنتمكن من حلها ومضاعفة حجم التبادل التجاري'.

وشدد رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس حسام حجاوي على أهمية استثمار علاقاته في توفير الحماية للمسجد الاقصى والأماكن المقدسة، والضغط على الجانب الاسرائيلي من اجل السماح للفلسطينيين باستغلال مواردهم الطبيعية الواقعة في المناطق المسماة (ج).

وأكد أهمية زيادة التبادل التجاري من خلال اقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة، وقال: 'نتطلع الى رؤية البضائع الاردنية في السوق الفلسطينية، ونظيرتها الفلسطينية في السوق الاردنية الامر الذي يؤدي الى رفع منسوب حركة التصدير والاستيراد المتبادلة التي من المفترض ان تتناسب بحجمها مع حميمة العلاقة الأخوية'.

من جانبه، ثمن رئيس ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني في نابلس نضال البزرة هذه الزيارة الهامة والحيوية، في توطيد وتعزيز علاقات التعاون، والمساهمة الكبيرة في حل كافة المشاكل والمعيقات التي تعرض رفع حجم التبادل التجاري.

ورافق الوفد الأردني، الفعاليات الاقتصادية في محافظة نابلس، بزيارة ميدانية إلى عدد من المصانع الوطنية التي تعمل في مجال الزيوت والأثاث والألمنيوم.

وأطلع الوفد على خطوط الانتاج  لهذه المصانع، والقدرة التنافسية التي تتحلى بها مؤكدا أهمية الترويج للمنتجات الفلسطينية في الاسواق الاردنية والمنتجات الاردنية في الاسواق الفلسطينية وفتح مزيد من الفرص التسويقية أمام هذه المنتجات في الاسواق العالمية.

اخر الأخبار