اتفاق بين الأردن وإسرائيل لربط البحر الأحمر بالـ"الميت"

تابعنا على:   21:32 2015-02-26

 أمد/  عمان - أ ف ب : وقع الأردن وإسرائيل اليوم، اتفاقًا لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع بناء قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت الذي قد تجف مياهه بحلول عام 2050.

ووقع اتفاق تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع "استكمالًا لمذكرة تفاهم وقعت في واشنطن في ديسمبر 2013، مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في حضور دولي رفيع المستوى"، على ما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وقال وزير المياه والري الأردني حازم الناصر، إن "الأردن سيبدأ خلال الأسابيع المقبلة تحضير وثائق عطاء مشروع ناقل البحر الأحمر - البحر الميت تمهيدًا لطرحه للتنفيذ خلال العام الحالي".

وأضاف أن الاتفاق "رسم خطوطًا واضحة لمكونات المشروع الرئيسة وطريقة التنفيذ والجدول الزمني وآلية متابعة الأعمال والإدارة والتمويل والآثار البيئية والاجتماعية بما يحقق أعلى درجات المصالح الوطنية الأردنية".

وحضر توقيع الاتفاق ممثلون عن البنك الدولي والولايات المتحدة الأمريكية. ويوفر المشروع للجانب الفلسطيني 30 مليون متر مكعب من المياه المحلاة الصالحة للشرب سنويًا.

وبحسب "الناصر"، فإنه سيتم سحب 300 مليون متر مكعب سنويًا من مياه البحر الأحمر في المرحلة الأولى لتصل إلى 2 مليار متر مكعب سنويًا بعد استكمال المراحل المستقبلية للمشروع.

وقال إن "المشروع يشمل تنفيذ خط مياه لنقل المياه الناتجة عن عملية التحلية ليتم نقلها إلى البحر الميت، بما يحافظ على مستواه من الانخفاض كإرث تاريخي عالمي وبطول 200 كلم".

وأوضح أنه سيتم "إنشاء خط مياه لنقل مياه البحر (الأحمر) إلى محطة تنقية وتحلية بطول حوالى 23 كلم سيكون بطاقة حوالي 65 إلى 85 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنويًا".

كما سيجري "تنفيذ خط ناقل لتزويد العقبة (325 كم جنوب عمان) بطول 22 كلم وخط آخر إلى الجانب الإسرائيلي بطول 4 كلم مع بناء محطتي رفع لضخ المياه الناتجة" إلى البحر الميت.

وأعلن الاردن في أغسطس 2013 أنه سيمضي قدمًا في تنفيذ المشروع بهدف منع جفاف البحر الميت، البحيرة الطبيعية الأكثر ملوحة على سطح الأرض والأكثر انخفاضًا في العالم، إضافة إلى تأمين مياه محلاة للمملكة التي تعد من أكثر عشر دول في العالم افتقارًا للمياه.

وكان ممثلو الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية أعلنوا في ديسمبر 2006 إطلاق "دراسة جدوى" لبناء قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت.

وتشير الدراسة التي أجراها البنك الدولي مع هذه الأطراف الثلاثة إلى أن كلفة المشروع الكلية تقدر بحوالي 11 مليار دولار.

ويجري الحديث عن مشروع قناة تصل البحرين الأحمر والميت منذ سنوات طويلة لكن المشروع بقي متعثرًا نظرًا لجمود عملية السلام في المنطقة.

لكن الانتظار يساهم في خفض منسوب مياه البحر الميت نحو متر واحد سنويًا، ما يتسبب في مشاكل بيئية خطيرة.

اخر الأخبار