اصدارات : جنرال بيروت .. اللواء الركن سعد صايل في كتاب

تابعنا على:   10:49 2013-11-26

د. عبد القادر فارس

قراءة العميد : د. عبد القادر فارس

صدر للباحث والكاتب في الشؤون والعلوم الشرطية والعسكرية والأمنية اللواء ركن / عرابي محمد كلوب , كتاب جديد عن الشهيد القائد اللواء الركن / سعد صايل ( أبو الوليد ) , ضمن سلسلة تاريخ القادة العسكريين الفلسطينيين , وهو الثاني له بعد كتابه الأول "الفريق الركن عبد الرازق المجايدة ".

الكتاب الذي جاء في 220 صفحة , يحمل عنوان : " اللواء الركن سعد صايل سليمان ( أبو الوليد ) .. جنرال بيروت " . والكتاب يؤرخ لقائد عسكري كبير في تاريخ الثورة الفلسطينية , امتدت من الفترة 1970 , تاريخ التحاق الراحل الكبير بحركة " فتح " والثورة الفلسطينية , إلى غاية استشهاده في عملية اغتيال غادرة في سهل البقاع اللبناني بتاريخ 27/9/1982 , بعد معركة بيروت الكبرى والاجتياح الاسرائيلي للبنان ووقوع مجزرة صبرا وشاتيلا في السابع عشر من نفس الشهر.

الكتاب طبع بدعم من " مركز صخر حبش للدراسات والتوثيق " , وقدم له الكاتب والأديب والروائي يحيى يخلف , الذي استعرض في البداية الحركة التاريخية لحركة " فتح " رائدة ومفجرة الثورة الفلسطينية الحديثة في الأول من يناير 1965 , وما قدمته لفلسطين من قادة عظام , وكوادر وضباط وجنود ودبلوماسيين وسياسيين , ومثقفين وإعلاميين , سطروا في البدايات مرحلة من الإرهاصات التي أعقبت النكبة عام 1948 , حيث بادر هؤلاء النخبة من أبناء الشعب الفلسطيني إلى أخذ زمام المبادرة لإدارة شؤونهم بأنفسهم , بعد أن كانت القضية الفلسطينية مجرد ملف لللاجئين في الأمم المتحدة , أو ورقة تتاجر بها الأنظمة العربية في ذلك الوقت . وقررت هذه النخبة بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات , وأعضاء اللجنة المركزية لحركة الأوائل , أبو جهاد , أبو إياد , أبو اللطف , خالد الحسن , أبو يوسف النجار , أبو مازن .. وباقي المؤسسين للحركة , إعادة الاعتبار للشخصية والهوية الفلسطينية , وانتهاج الكفاح المسلح طريقا لتحرير فلسطين . وقال يحيى يخلف في تقديمه الذي امتد لخمس صفحات في بداية الكتاب : " واستنادا إلى ما تقدم , فإن أحد أبرز هذه الشخصيات التي لم تأخذ حقها بعد في التعريف والتوثيق , والاهتمام هب شخصية القائد الفذ الفريق سعد صايل فخر العسكرية الوطنية الفلسطينية , وأحد صناع أمجادها ."

ويضيف يحيى يخلف:" وحسنا فعل اللواء ركن عرابي كلوب في إصدار كتب ودراسات تعرف برجال وقادة الرعيل الأول الذين سطروا تاريخا مجيدا , وصفحات مشرقة , ومنها هذا الكتاب , الذي سعى إلى إنصاف هذا العسكري المحنك , عالي القامة والهمة , بحث الكاتب اللواء عرابي وجمع ورجع إلى

مراجع , وربما إلى شهادات شفوية ممن عرفوا سعد صايل أو عملوا معه.. إن تجربة اللواء عرابي كلوب في توثيق التجارب وكتابة التاريخ الشخصي , تجربة تستحق الاحترام والتقدير , فمعظم تاريخنا لا يزال في صدور الرجال الذين صنعوه , وما تم توثيقه من هذا التاريخ ليس إلا غيض من فيض .. وفي ختام هذه الكلمة أحيي الأخ عرابي على عطائه المتواصل , والذي لم ينقطع , وأحييه على مبادرته بتوثيق وتسجيل هذه الصفحات المشرقة التي تسهم إسهاما فعالا في حماية الذاكرة والحفاظ عليها , وإتاحته الفرصة للأجيال الجديدة للاطلاع على ما فعله جيل الآباء , ليكونوا لهم النموذج والأمثولة ".

وبعد تقديم الكتاب كتب المؤلف مقدمته للكتاب , ومما جاء فيها : " قبل أكثر من 31 عاما , وعلى درب الحرية والشهادة , سقط شهيدنا البطل اللواء الركن / سعد صايل ( أبو الوليد ) في البقاع اللبناني , على يد حفنة مأجورة امتدت يدها إليه غدرا يوم عيد الأضحى يوم السابع والعشرين من شهر سبتمبر 1982 , أثناء انتهائه من تفقد قواته العسكرية المتواجدة هناك .. إن أقل واجب يقع على عاتقنا أن ندون تاريخ هؤلاء القادة العسكريين العظماء , الذين أبدعوا في الحفاظ على القوات العسكرية من الدمار والتشرذم أثناء حصار بيروت في العام 1982.. لقد كان الشهيد سعد صايل قائدا بارزا , دائم الحركة والحيوية , عميق الأسرار , انضباط فولاذي , ليله ونهاره مملوء بالعمل .. خمسون عاما عمر شهيدنا البطل قضى أكثر من ثلاثين عاما منها جنديا ملتزما محترفا منذ التحاقه بالكلية العسكرية الأردنية , وحتى استشهاده عام 1982 .

هذا الكتاب يحمل بين طياته سردا تاريخيا عن الشهيد القائد ( أبو الوليد ) , فالوقائع المذكورة تغطي مخزونا كبيرا من المعلومات , وبسبب مضي أكثر من ثلاثين عاما على استشهاده , لذا كانت هناك صعوبة بالغة في جمع المعلومات وخاصة في غياب الكثير من الوثائق .

ويلاحظ المتأمل أن محطات حياة الشهيد سعد صايل , مليئة بالعبر واحدة تلو الأخرى , منذ المولد والنشأة وحتى دفع ضريبة الحرية والبطولة والوفاء , وهي الاستشهاد ولتقدم كتجربة قائد وإنسان , وجزء من تاريخه النضالي والعسكري للأجيال القادمة و والذ يجب أن يدرس .

وقد قسم الباحث كتابه إلى أربعة فصول , الفصل الأول يتحدث عن بدايات الشهيد والتعريف به , القرية كفر قليل بمحافظة نابلس ,المولد والنشأة , ثم الالتحاق بالكلية العسكرية , ومعركة الكرامة ودوره فيها , والتحاقه بحركة فتح , ومجزرة أيلول الأسود عام 1970 , والتحاقه بحركة " فتح " والثورة الفلسطينية , ثم تعيينه مديرا للعمليات المركزية لقوات الثورة الفلسطينية , وفي آخر الفصل تعرض الكاتب لصفات القائد سعد صايل ومميزاته وملامحه الشخصية وكفاءته العسكرية .

أما الفصل الثاني فتعرض فيه الكتاب لمقدمات الاجتياح الإسرائيلي للبنان , ثم الاجتياح الاسرائيلي لبيروت , وتضمن الفصل أيضار حوارا مع " العميد " سعد صايل بتاريخ 18/6/1982 , أثناء سير القتال . ثم مفاوضات خروج قوات الثورة من لبنان , وقيادة أبو الوليد للمفاوضات .

الفصل الثالث من الكتاب يتحدث عن الخروج من بيروت , وأهداف اسرائيل من الحرب على منظمة التحرير الفلسطينية , ثم قيادة أبو الوليد لقوات الثورة الفلسطينية في البقاع , وبع ذلك اجتياح بيروت ومجزرة صبرا وشائيلا , وفي ختام الفصيل حديث عن التحركات السياسية والدبلوماسية خلال الحرب.

الفصل الرابع تضمن مباحث عن استشهاد القائد سعد صايل , وقصة اغتيال أبو الوليد في البقاع , وأقوال مأثورة عن الشهيد , وجنازة أبو الوليد في دمشق , وفي مبحث تالي تحدث الكاتب عن رجل العسكرية الفلسطينية , ثم شهادة أبو خالد العملة عن جريمة الاغتيال , ثم مبحث آخر عم الانشقاق في حركة " فتح " , وفي ختام الفصل يتناول الكاتب زيارة أبو عمار المثيرة للجدل إلى مصر .

وفي ختام الكتاب ينشر الباحث الصور التذكارية للشهيد القائد سعد صايل , وقد جاءت جميعها بالأبيض والأسود , وضمت أربعين صورة للراحل مع القادة والجنود , وغيرها من المواقع واللقاءات.

كما تضمن الكتاب في ختامه , بعض الملاحق التي تحوي قرارات عسكرية وإدارية صادرة إلى أو من القائد الراحل , بخط يده وتوقيعه .. بعد ذلك عرض الباحث 28 مرجعا استعان بها في تأليف هذا الكتاب .. وختم الكتاب بالفهرس .

ذكر أنه صدر للباحث والكاتب اللواء الركن / عرابي محمد كلوب , 15 مؤلفا في الشؤون الأمنية والعسكرية والشرطية , وهو يقوم الآن بإصدار سلسلة عن تاريخ القادة العسكريين الفلسطينيين , والذي يعتبر هذا الكتاب الذي قدمنا هذه القراءة له هو الثاني , بعد أن قدم باكورة أعماله في كتابه الأول "الفريق عبد الرازق المجايدة : السيرة والمسيرة (خمسون عاما من النضال) , لإغناء المكتبة الأمنية والعسكرية بهذا الجهد المشكور .

 

اخر الأخبار