المالكي يلتقي رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)‎

تابعنا على:   23:55 2015-02-18

أمد/ رام الله : التقى مساء اليوم د. رياض المالكي وزير خارجية دوله فلسطين في طوكيو رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) السيد اكيهيكو تاناكا ،في إطار زيارته لليابان .

حيث تحدث المالكي عن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وعن أهمية الدور والإسهامات التي تقوم بها جايكا من مشاريع هامة في قطاعات مختلفة، تساهم في بناء القدرات، وتطوير وتأهيل المؤسسات لتحقيق التنمية المستدامة ، و تطرق المالكي أيضاً إلى بعض المشاريع التي تمولها الحكومة اليابانية ،والمعيقات التي تواجه تنفيذها مثل مشروع السلام والازدهار في مدينة اريحا، والذي اعتبره المالكي مشروعاً حيوياً واستراتيجياً ،ومن غير المقبول بأن تقوم اسرائيل بوضع عراقيل لتنفيذه، مع العلم بأنها أعطت موافقات مسبقة عليه للحكومة اليابانية.

و دعا أيضاً المالكي اليابانيين من خلال جايكا لتوسيع استهداف اليابان لقطاعات أخرى فلسطينية للاستفادة من الدعم والمشاريع المقدمة لفلسطين ،وأيضاً ضرورة أن تسهم جايكا في تطوير وتأهيل وزارة الخارجية الفلسطينية، والمساهمة في تأسيس المعهد الدبلوماسي الفلسطيني ،وايضا المشاركة والمساهمة في تأسيس الوكالة الفلسطينية للتنمية الدولية PICA ،وامكانية التعاون الثلاثي من خلالها ،في تنفيذ مشاريع في دول نامية في افريقيا وأميركا اللاتينية ،نستطيع من خلالها تقديم مشاريع في مجالات الزراعة ، والتعليم والبناء، وتكنولوجيا المعلومات.

من جانبه، تحدث السيد اكيهيكو تاناكا عن زيارته لفلسطين ،وعن تقديره لاستقبال  الرئيس محمود عباس له ،وأيضاً رئيس الوزراء، وعن المشاريع التي افتتحها في فلسطين ،وعن أهمية الدور الذي تقوم به جايكا في الأراضي الفلسطينية ،وعن استعدادهم لدراسة اي مقترحات من الطرف الفلسطيني تساهم في تطوير وبناء القدرات الفلسطينية، وتسهم في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية ،وأكد على ضرورة ان تزيل اسرائيل كل المعيقات أمام المشاريع التي تنفذ في فلسطين ،وتم الاتفاق على إجراء مشاورات في رام الله وطوكيو لدراسة المقترحات التى قدمها المالكي .

حيث شارك في الاجتماع كل من السفير د. مازن شاميه مساعد وزير الخارجية لقطاع شؤون اسيا وافريقيا وأستراليا، وسفير فلسطين في اليابان وليد صيام، والمستشار هشام نصار، والمستشار إياد الهندي.

اخر الأخبار