سفارة دولة فلسطين في بيلاروسيا تشارك في المعرض الدولي للكتاب

تابعنا على:   13:04 2015-02-17

أمد / شاركت سفارة دولة فلسطين لدى بيلاروسيا ي فعاليات المعرض الدولي للكتاب  في نسخته الثانية والعشرين في العاصمة البيلاروسية مينسك، واستمرت فعاليات المعرض من 11 إلى 15 شباط الحالي، في مركز اكسبو للمعارض، تحت رعاية وزارة الأعلام البيلاروسية، و وزارة الثقافة، واتحاد الكتاب البيلاروس.

وسجل هذا المعرض أكبر مشاركة في تاريخ المعرض، من حيث عدد الدول المشاركة ودور النشر المحلية والأجنبية.

 وعلى مدى خمسة أيام من أعمال المعرض، انطلقت عشرات الفعاليات الثقافية والأدبية التي شارك فيها الكتاب والناشرون والموزعون والفنانون والأعلاميون من أنحاء العالم، وخلال المعرض الدولي للكتاب الحالي أحتفي بدولة الصين الشعبية كضيف شرف حيث شاركت بخمسة آلاف كتاب متنوعة وأقامة حفل تدشين وتوقيع أربعة كتب، وكما تم الإتفاق ولمدة خمس سنوات على ترجمة الكتب البيلاروسية إلى اللغة الصينية والعكس.

 وحضر حفل الأفتتاح عدد كبير من الشخصيات الرسمية بالدولة، وسفراء الدول المعتمدين في جمهورية بيلاروس، وعدد غفير من الكتاب والفنانين والأعلاميين، وفي اليوم الأول توافد المواطنين البيلاروس الى المعرض لأقتناء ما هو جديد من كتب ومؤلفات وزيارة الأجنحة المتعددة والتعرف على ثقافات وإبداعات الشعوب المختلفة لبناء جسور الصداقة والتعاون .

وفي كلمة الافتتاح، أشاد رئيس اتحاد الكتاب البيلاروس نيكولاي شيرجنتس  بهذا الحدث الثقافي وقال " كل الذين توافدوا لهذا المعرض، جمعهم شيء واحد وهو حب الكتاب، والكتاب استطاعوا أن يروجوا لمؤلفاتهم سواء عبر الأعلام أو مع القارئ مباشرة , كل ذلك يساعد في تعزيز التعاون وتقريب المسافة بين المؤلف والقارئ.

 وجاءت مشاركة سفارة دولة فلسطين للمرة الرابعة على التوالي في المعرض الدولي للكتاب في منسك، وذلك بعرض آخر المؤلفات والكتب الصادرة في فلسطين، والتي تم تقديمها للمعرض من قبل وزارة الإعلام الفلسطينية لتغطي جميع الجوانب الثقافية والأدبية والسياسية والتاريخة والفلكلور الفلسطيني، وكما تم المشاركة بما تم إنجازه من أعمال إعلامية في السفارة من كتيبات ونشرات وبرشورات مترجمة إلى اللغة الروسية من أجل إيصال الرسالة الإعلامية الفلسطينية للشعب البيلاروسي، وكان الجناح الفلسطيني مميزا بعرضه للكتب باللغات الثلاث العربية، الانجليزية والروسية، مما زاد عدد الزوار للجناح الفلسطيني وأجراء الحوارات والنقاشات بمضمون المعروضات .

 وفي الجناح الفلسطيني وزعت على الزائرين مواد إعلامية وثقافية من كتيبات باللغة الروسية من منشورات السفارة للتعريف بالزائرين أكثر عن فلسطين بجميع الجوانب السياسية والثقافية والأدبية والسياسية، هذا بالأضافة الى توزيع أقراص مدمجة لفيلم " فلسطين والزيتون قدر واحد " باللغة الروسية من أنتاج السفارة.

وفي اليوم الختامي لمعرض الكتاب الدولي، حازت سفارة دولة فلسطين على شهادة تقدير من منظمي المعرض لمشاركتها الفعالة في فعاليات المؤتمر الثقافية والأدبية .

اخر الأخبار