فلسطين والأردن توقعان على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي

تابعنا على:   18:39 2015-02-16

أمد/ رام الله : وقعت وزيرة التربية والتعليم العالي أ.د. خولة الشخشير ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني أ.د. أمين محمود، في عمان اليوم؛ على البرنامج التنفيذي لتعزيز التعاون بين فلسطين والأردن في مجال التعليم العالي، وذلك تنفيذاً لاتفاق التعاون الثقافي المُبرم سابقاً بين الجانبين في العام 1995.

 وحضر مراسم التوقيع على البرنامج؛ أمين عام وزارة التعليم العالي الأردنية أ.د. هاني الذمور ومدير البعثات وشؤون الطلبة د. وليد الصمادي، ومن الجانب الفلسطيني؛ المستشار الثقافي في السفارة الفلسطينية بالأردن أ. جمال الخالدي ومدير عام المنح والخدمات الطلابية د. أنور زكريا ومستشارة وزيرة التربية والتعليم العالي د. نداء فرهود.

وفي هذا السياق؛ أوضحت الوزيرة الشخشير أن التوقيع على البرنامج يهدف لتعزيز التعاون بين الجانبين الفلسطيني والأردني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتبادل الثقافي، إضافةً لتقديم عدد من المقاعد الدراسية للطلبة الفلسطينيين، بما يشمل 350 مقعداً لدرجة البكالوريوس في مختلف التخصصات ومختلف الجامعات الحكومية الأردنية، ويُعامل فيها الطلبة الفلسطينيين معاملة الطلبة الأردنيين من حيث الرسوم الدراسية، إضافةً إلى 40 مقعداً في مجال الدراسات العليا.

وأضافت د. الشخشير أن الاتفاقية تتضمن أيضاً تشجيع التعاون المباشر بين الجامعات الفلسطينية والأردنية؛ من خلال تبادل الزيارات بين أعضاء الهيئات التدريسية بهدف إلقاء المحاضرات وإنجاز الأبحاث ذات الإهتمام المشترك، إضافةً لعقد المؤتمرات والندوات العلمية في كلا البلدين وتشجيع تبادل أعضاء الهيئات التدريسية كأساتذة زائرين.

وشددت على أهمية هذه الاتفاقية، باعتبارها توطيداً لأواصر الأخوة بين الأردن وفلسطين، مؤكدةً الحرص الدائم لوزارة التربية والتعليم على خلق شراكات تعاون مع كافة الدول الشقيقة والصديقة؛ بما يضمن تطوير التعليم في فلسطين والمساهمة في دعم الطلبة وتشجيع انفتاحهم على العالم الخارجي.

بدوره؛ أكد الوزير الأردني على قوة العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين الفلسطيني والأردني، وأن هذه الإتفاقية تعتبر تجسيداً إضافياً لتلك العلاقات، موضحاً أنه سيتم متابعة تنفيذ بنود البرنامج الموقع، وذلك من خلال لجنة تُشكل لهذا الغرض.

وأضاف أن الوزارة الأردنية تحرص دائما على خلق علاقات تعاونية مع كافة الدول الشقيقة والصديقة بهدف التطوير  وتبادل الخبرات.

وفي سياق متصل؛ التقت د. الشخشير بوزير التربية والتعليم الأردني أ.د. محمد الذنيبات وأمين عام الوزراة د. محمد عكور؛ لبحث تعزيز العلاقات التعاونية في مجالات التعليم وآليات تطوير المناهج الدراسية في كافة مراحلها وتبادل الخبرات بين البلدين في مختلف المجالات التربوية، بحيث أطلع كل منهما الآخر على أوضاع ونظام التعليم في بلديهما.  

وحضر اللقاء برفقة الوزيرة الشخشير كل من مدير عام المنح والخدمات الطلابية د. أنور زكريا ومستشارة الوزيرة د. نداء فرهود.

 

 

اخر الأخبار