بلدية الزبابدة تشارك في المؤتمر الختامي لمشروع " "MIDEMP في ايطاليا

تابعنا على:   14:57 2015-02-14

أمد/ الزبابدة: شاركت بلدية الزبابدة  بالمؤتمر الختامي لمشروع "MIDEMP" وهو مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي تحت إطار برنامج التعاون عبر الحدود في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط ومن خلال معاهدة الشراكة و حسن الجوار الأوروبية "ENPI CBC MED 2007 - 2013"   ويهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتوازنة والمستدامة وتعزيز مهارات إدارة القطاع العام في مناطق بلديات الزبابدة، أم الفحم داخل الخط الأخضر و معاذ بن جبل الأردنية. 

وقد عقد المؤتمر بتاريخ السابع من الشهر الحالي في قصر ريجو (كاجلياري – ايطاليا) وهو يعتبر المقر الرئيسي لمقاطعة كاجلياري بحضور جميع شركاء مشروع "MIDEMP" وهم بلدية الزبابدة ممثلة برئيس البلدية سامي إبراهيم وعضو المجلس البلدي م.مطيع دعيبس ومنسق مشروع "MIDEMP" نديم دعيبس، وبلدية أم الفحم ممثلة برئيس البلدية خالد اغبارية ومنسق المشروع محمد اغبارية وبلدية معاذ بن جبل ممثلة بالسيد عماد أبو عباس ممثل رئيس البلدية و منسقة المشروع ضحى سميرات .

بالإضافة إلى البلديات الثلاث شارك بالمؤتمر ممثلي المؤسسات والجمعيات من السلطات المحلية على المستوى الإقليمي والوطني والخبراء والفنيين من الهيئات المؤسساتية المعنية والمنظمات غير الحكومية. على وجه الخصوص فرانكو ساردي كمفوض لمقاطعة كاجلياري، و باولو ميلاني رئيسا لمؤسسة ميدينا، والسيد جوزيبي كابي رئيسا لمؤسسة الفوكس يوروب، ونادر الخطيب رئيس مؤسسة ويدو في بيت لحم.

وقال سامي إبراهيم رئيس بلدية الزبابدة انه تخلل المؤتمر تقييم الكفاءة والفعالية والأثر والاستدامة وأهمية النتائج التي تحققت في البلديات المتوسطة والشرقية الثلاث: معاذ بن جبل (الأردن)، أم الفحم (داخل الخط الأخضر) والزبابدة (فلسطين) وذلك بفضل دعم الشريك الرئيسي لمقاطعة كاجلياري والشركاء الآخرين من مؤسسة ميدينا و مؤسسة الفوكس يوروب ومؤسسة ويدو. وكما تم عرض برنامج التعاون عبر الحدود الجديد (ENI 2014 - 2020 ) والفرص المتاحة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

بذكر انه تم تشكيل حلقة نقاش بين جميع الشركاء لفتح الفرص للتعاون وإنشاء شراكة جديدة بين البلديات الثلاث(الزبابدة، أم الفحم، معاذ بن جبل) و بلديات من إقليم سردينيا في ايطاليا.  

وفي نهاية المؤتمر وقع  الشركاء على "اتفاقية التعاون النهائي" للانتقال من هذه التجربة المشتركة وتحديد الخطوات المقبلة لصيانة وتعزيز العلاقات المتبادلة التي أنشئت من التعاون عبر الحدود فيما بينها في سياق البحر الأبيض المتوسط والمساهمة معا للمشاركة في المناقصات لمنتدى التعاون الدولي وبرامج التنمية الأوروبية لدعم و تطوير الأراضي والمجتمعات في الزبابدة، معاذ بن جبل و أم الفحم.