الرئيس عباس يمنح مواطنة الشرف لناشطين بلجيكيين داعمين لفلسطين

تابعنا على:   00:00 2015-02-13

أمد/ بروكسيل: منح رئيس دولة فلسطين محمود عباس في مقر إقامته ببروكسيل، مواطنة الشرف الفلسطينية للناشطين البلجيكيين فيرونيك كدي كايسر، وسيرج هوستاش، لدورهما في تعزيز علاقات الصداقة بين فلسطين وبلجيكيا، ودعمهما لطموحات الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

والسيدة/ فيرونيك كدي كايسر، هي عضو مجلس بلدي في بلدية لياج، وعميد كلية علم النفس في جامعة لياج سابقا، ونائبة أوروبية منذ 2001-2014 عن الحزب الاشتراكي البلجيكي خلال 3 دورات.

وترأست كايسر مجموعة المراقبين الأوروبيين عن الانتخابات الفلسطينية عام 2006، ولعبت دورا مهما في كل الوفود التضامنية التي زارت فلسطين.

ومن المعروف عن هذه الناشطة دورها الداعم للقضية الفلسطينية وكان لها دور من خلال موقعها في البرلمان الأوروبي وموقعها في المجموعة الاشتراكية التي كان لها دور في تبني قرارات مهمة جدا في البرلمان الأوروبي حول أهمية دعم موقف الرئيس محمود عباس بشأن تحديد مرجعية عملية السلام، وإطلاق سراح الأسرى، وقد زارت غزة خلال العدوان الإسرائيلي عام 2008 مع مجموعة من البرلمانيين.

أما السيد سيرج هوستاش، فهو نائب اشتراكي عن محافظة هينو منذ عام 2006، ثم رئيسا لمجلس المحافظة، وقد تكلل عمله التضامني مع فلسطين منذ أكثر من 20 عاما في جمعية التضامن البلجيكية الفلسطينية بتوقيع أول اتفاقية رسمية بين محافظة هينو ومحافظة بيت لحم.

كما أبرم هوستاش، 'توأمة خارقة عن العادة' بين كنيسة المهد وكاتدرائية تورنال، والمجالات الأساسية في هذا التعاون هو تكوين الممرضات الفلسطينيات في مدرسة التمريض في هينو.

كما له اسهامات عديدة في دعم الموسيقى والحركة الثقافية والسياحية في فلسطين، فهو كمثقف مرموق ألف كتبا تاريخية وسياحية عن فلسطين.

وفيما يلي نص المرسوم الرئاسي:

 

مرسوم رقم ( ) لسنة 2015م.

رئيس دولة فلسطين

رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية

وبناء على الصلاحيات المخولة لنا،

رسمنا بما هو آت:

مادة (1)

قررنا منح مواطنة الشرف الفلسطينية لكل من:

1- السيدة/ فيرونيك كدي كايسر.

2- السيد/ سيرج هوستاش.

تقديرا لدورهم في تعزيز علاقات الصداقة بين فلسطين وبلجيكيا، ودعمهم لطموحات الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

مادة (2)

ينفذ هذا المرسوم اعتبارا من تاريخه ويبلغ من يلزم وينشر في الجريدة الرسمية

صدر في رام الله بتاريخ: 5/2/2015

                                                       محمود عباس

                                                   رئيس دولة فلسطين

                                          رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

اخر الأخبار