الوكالة الذرية تبدأ مراجعة جهود تفكيك محطة "فوكوشيما" اليابانية

تابعنا على:   10:35 2013-11-25

أمد / طوكيو / وكالات : ذكرت تقارير إخبارية، اليوم الاثنين، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدأت مراجعة الجهود اليابانية لتفكيك المفاعلات النووية المدمرة فى محطة فوكوشيما النووية المملوكة لشركة طوكيو إلكتريك باور (تيبكو).

وقال خوان كارلوس لينتيخو قائد فريق خبراء الوكالة الدولية، فى مؤتمر بالعاصمة اليابانية، إن الفريق سيركز على وسائل التعامل مع المياه الملوثة بالإشعاع والمتراكمة داخل المحطة إلى جانب أعمال سحب الوقود النووى من المفاعلات، والتى بدأت داخل مبنى المفاعل رقم 4 الذى تعرض للانصهار، بسبب انهيار نظام التبريد الخاص به جراء كارثة الزلزال المدمر وأمواج المد العاتية "تسونامى" التى ضربت شمال شرق اليابان فى مارس 2011.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن كارلوس رئيس قطاع تكنولوجيا تدوير الوقود والمخلفات النووية فى الوكالة الذرية، القول إن "إزالة الوقود المستنفد خطوة أساسية فى اتجاه تفكيك المفاعلات.. وفكرتنا تقوم على أساس مراجعة العملية التى تقوم بها شركة تيبكو بالكامل، من أجل الوصول إلى تفكيك المفاعلات مع ضمان اتخاذ كل الاحتياطيات اللازمة للوصول إلى هذا الهدف بطريقة آمنة".

كانت شركة (تيبكو) قد بدأت الأسبوع الماضى عملية سحب الوقود النووى من داخل هيكل المفاعل النووى الذى تعرض للدمار فى محطة فوكوشيما، للتخلص من أحد أخطر مخلفات كارثة انصهار المفاعلات فى المحطة.