المجلس الاعلى للإبداع والتميز يؤكد اهمية تحفيز المبدعين وتوليد الطاقة بواسطة الخلايا الضوئية

تابعنا على:   22:10 2015-02-10

أمد/ رام الله- اكد المجلس الاعلى للإبداع والتميز على اهمية توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الضوئية، وتحفيز المبدعين والفائزين في مسابقات خارجية وتعزيز التعاون بين مختلف المؤسسات الرسمية المعنية في الابداع في فلسطين.

جاء ذلك خلال الاجتماع العام التاسع الذي عقده المجلس في مقره اليوم بحضور كامل اعضائه في المحافظات الشمالية والجنوبية عبر نظام "الفيديو كونفرنس"، وطاقم المجلس الاداري، ناقش فيه تقرير المكتب التنفيذي الرابع للفترة ما بين ايلول وكانون ثاني الماضي واقامة منتديي المبدعين والعلماء.

وافتتح المهندس عدنان سمارة رئيس المجلس الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء، واستعرض جدول اعمال الاجتماع، واطلع الاعضاء على الاتصالات التي اجراها المجلس مع السفارات الفلسطينية لترشيح علماء فلسطينيين للمشاركة في منتدى العلماء المقترح اقامته في فلسطين، موضحا ان الموعد النهائي لعقده لم يحدد بعد بانتظار تحديد المشاركين فيه بصورة نهائية والوقت المناسب لهم.

ورحب سمارة بانضمام اعضاء جدد الى المجلس من ضمنهم الدكتور علام موسى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور احمد ابو هنية ممثلا لجامعة بيرزيت ومروان بركات ممثلا للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، واكد على اهمية تفعيل مشاركة الجامعات الفلسطينية في تعزيز ثقافة الابداع لدى الطلبة.

واستعرض الدكتور عدنان جودة المدير التنفيذ للمجلس تقرير المكتب التنفيذ والذي تضمن انشطة لجان "التعاون العربي والدولي" و "لجنة التمويل والاستثمار" و " منتدى العلماء" و "التقييم المركزي" و "التطوير التجريبي والتحفيز والاستكشاف" و "السياسات".

كما تناول العلاقات والتنسيق مع المؤسسات الرسمية ووزارات التربية والتعليم العالي والخارجة  و "الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" و "الاقتصاد الوطني" و "الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني" ، وعلاقة المجلس مع جامعات "القدس المفتوحة" و "فلسطين التقنية - خضوري"  و "النجاح الوطنية" و بيرزيت، والتعاون مع المؤسسات والجمعيات الوطنية ذات العلاقة برعاية الابداع في فلسطين.

وعرض جودة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعها المجلس الاعلى للإبداع مع "مركز النجاح للابتكار والشراكة الصناعية" التابع لجامعة النجاح، ومع جامعة "بوليتكنيك فلسطين"، بالإضافة الى المشاركة في المؤتمرات والاجتماعات وورش العمل واللقاءات مع مؤسسات خارجية راعية للإبداع ومن ضمنها "مؤسسة ابو غزالة" ومنتديات "ميد" و "عين" و "بيكتي" و "القادة البيئيون" و "النيزك"، بالإضافة الى التعاون مع السفارتين الهندية والكورية لخدمة المبدعين الفلسطينيين.

كما تم استعراض 12 مشروعا لمبدعين ومبدعات قام المجلس برعايتهم ومساعدتهم لإنجاز مشاريعهم، بالإضافة الى ثلاثة مشاريع احرى تم تقديم الدعم اللازم لإنتاج النموذج الاول منها.

واثنى اعضاء المجلس على المكتب التنفيذي واكدوا على ضرورة فتح الابواب المغلقة امام المبدعين، ودعا الدكتور حسين الاعرج نائب رئيس المجلس الى تشجيع التوجه الرسمي لاستخدام الطاقة الشمسية  في توليد الطاقة النظيفة عبر الواح الطاقة الضوئية والجاري تنفيذها في العديد من المؤسسات الرسمية للتخفيف من استهلاك الطاقة الكهربائية التي يتم شراؤها من داخل الخط الاخضر.

واعرب مروان عبدالحميد رئيس الفيدرالية العالمية للمهندسين عن امله ان يتبنى المجلس الاعلى للإبداع والتميز مساندة توجه اتحاد المهندسين لتوليد الطاقة البديلة في البيوت والمؤسسات بالتعاون مع سلطة الطاقة ودعم هذا المشروع على مستوى الوطن ضمن استراتيجية وطنية، منوها الى ان قطاع غزة تعاني من انقطاع الكهرباء، وقال ان الفيدرالية العالمية شكلت لجنة مختصة لأبحاث الطاقة الشمسية ويجب الاستفادة منها لتتكامل مع التجربة الفلسطينية.

وتم عرض افكار خاصة بتشجيع المبدعين من الطلبة اسوة بعدد من الدول العربية والاجنبية، خاصة الفائزين بجوائز في مسابقات خارجية.

كما تم تحديد موعد لاجتماع لجان العلاقات العربية والدولية والاستكشاف ومنتدى العلماء لمناقشة التفاصيل الخاصة بعقد المنتدى.

اخر الأخبار