أوباما "يطمئن" إسرائيل بشأن الاتفاق النووي

تابعنا على:   06:38 2013-11-25

أمد/ واشنطن: أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ، الأحد، أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن برنامج إيران النووي سيمنع طهران من تصنيع قنبلة نووية عقب مخاوف أبدتها تل أبيب تجاه هذا الاتفاق.

وأشار المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست في تصريحات من على متن طائرة الرئاسة إلى أن أوباما ونتانياهو أعادا، عبر اتصال هاتفي، التأكيد على هدفهما المشترك في الحؤول دون حيازة إيران على سلاح نووي.

وكان نتانياهو انتقد، بعد ساعات قليلة على الاتفاق بين القوى الكبرى وإيران، ما سماه "الخطأ التاريخي" بتوقيع اتفاق يترك لإيران القدرة على تطوير قنبلة نووية.

إلا أن مجموعة القوى الكبرى التي تشمل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا المشاركة في المفاوضات أشادت في الاتفاق بوصفه خطوة أولى نحو إزالة مخاطر أي تصعيد عسكري على خلفية البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف المتحدث "تماشيا مع التزامنا بالتشاور عن كثب مع أصدقائنا الإسرائيليين، الرئيس أبلغ رئيس الوزراء رغبته في بدء الولايات المتحدة وإسرائيل على الفور بمشاورات تتناول جهودنا للتفاوض على حل شامل".

ولفت المتحدث إلى أن أوباما أكد أن مجموعة 5+1 ستسعى إلى الحصول على "اتفاق دائم، سلمي وشامل من شأنه أن يجد حلا لمخاوف المجتمع الدولي حيال البرنامج النووي الإيراني"