بسبب التبجح..صحيفة: ترجيح استقالة عريقات من رئاسة لجنة المفاوضات الفلسطينية

تابعنا على:   09:01 2015-02-08

أمد/ عمان: رجحت مصادر السلطة الوطنية الفلسطينية ان يقوم كبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات بتقديم استقالته من منصبه، وذلك على خلفية الانتقادات الموجهة له في الآونة الأخيرة، وبشكل خاص عقب استقالة وليام شيباس رئيس لجنة التحقيق الدولية حول العدوان على غزة في 2 شباط الجاري.

وأكدت مصادر فلسطينية خاصة لـ"العرب اليوم" الاردنية، ان استقالة البروفسور وليام شيباس من رئاسة لجنة التحقيق الأممية المكلفة من مجلس حقوق الانسان بتقصي حقائق الحرب الأخيرة على قطاع غزة (COI)، وذلك بسبب عمل استشاري قام به لمصلحة منظمة التحرير الفلسطينية عام 2012.

وتزايدت حدة الانتقادات الموجهة لكبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات، وذلك بسبب تصرفاته غير الحذرة بل والمتبجحة، على حد تعبيرهم، ازاء الجهات الغربية والقانونية التي يتواصل معهـا.

ويتهم د.عريقات ورجاله باستغلال شيباس وتعاطفه مع القضية الفلسطينية مما دفع بالأخير الى الادلاء بشهادة كاذبة أمام مجلس حقوق الانسان نفى بها صلته بأي من أطراف النزاع.

 ورجّحت جهات قانونية في السلطة الفلسطينية بأنه لو بادر شيباس ومن تلقاء نفسه الى طرح موضوع الاستشارة القانونية التي قدمها سابقا للسلطة على المجلس لما كانت هناك أي مشكلة، الا أنه وبعد اقدامه على الادلاء بشهادة كاذبة لم يكن أمامه أي خيار آخر سوى تقديم الاستقالة، وهذا ما انصب في مصلحة اسرائيل التي فشلت مساعيها لمنع تعيين شيباس رئيسا للجنة المذكورة أصلا.

 ويذكر أن الانتقادات واللوم لتصرفات د. عريقات، تكررت، خصوصا بعد فشل بالتوجه الى مجلس الأمن الدولي أيضا تم اتهامه بالتحرك من تلقاء نفسه وبشكل غير مهني وغير محترف دون التنسيق مع الدول الداعمة للسلطة مثل المملكة الأردنية وغيرها. واعلن رئيس مجلس حقوق الانسان اثر استقالة شيباس أن المجلس سيبحث تقرير اللجنة كما كان مقررا يوم 23 اذار المقبل؛ حيث يتوجّب على اللجنة تقديم تقريرها النهائي الى المجلس في منتصف شباط الجاري.

 

اخر الأخبار