ابو حسنة: الاونروا اتخذت قرارا بتحويل دائرة التمويل الصغير الى مؤسسة خاصة

14:48 2013-11-24

أمد/غزة :  اكد المستشار الاعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" عدنان ابو حسنه ان قرارا اتُخذ بتحويل دائرة التمويل الصغير في مناطق عملياتها الى مؤسسة خاصة مشيرا الى ان تنفيذ المشروع لا يزال في بدايته ويحتاج الى ثلاثة سنوات على الاقل.

وقال ابو حسنه ان اشكاليات قانونية تعيق عمل الدائرة حاليا بسبب اصرار سلطة النقد على ترخيص مؤسسات التمويل والاقراض في حين ان الاونروا لا ترخص مؤسساتها ومنشئاتها اضافة الى ان المانحين يرفضون تمويل المؤسسة داخل الاونروا ويفضلون تمويلها كمؤسسة خاصة .

وقال ان " لا علاقة لهذا القرار بالازمة المالية التي تمر بها الاونروا وانما هو قرار اداري بحثت يستهدف زيادة فاعلية المؤسسة والحصول على تمويل اكبر" مؤكدا ان لا احد من الموظفين سيفقد وظيفته جراء هدذا الاجراء المتوقع تنفيذه خلال ثلاثة سنوات قادمة من الان.

وكانت مصادر مطلعة في وكالة الغوث "الأونروا" قد ذكرت ان الاونروا تخطط لإلغاء دائرة التنمية والتخطيط التابعة لها التي تقدم خدمات تمويلية لآلاف اللاجئين في مناطق عملياتها الخمس، وأضافت: إن الوكالة تخطط لتحويل الدائرة إلى مؤسسة خاصة تستغني من خلالها عن عشرات الموظفين العرب الذين يعملون في أقسام الدائرة المختلفة.

وتحدثت المصادر لـ "الأيام" عن قرار تم اتخاذه في رئاسة الوكالة دون الشروع الفعلي في تطبيقه، ولفتت إلى احتمال أن يستغرق تنفيذ القرار نحو ثلاثة أعوام يصار خلالها إلى تحويل الدائرة إلى بنك لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

يذكر أن دائرة التنمية والتخطيط تعتبر إحدى الدوائر المهمة في الوكالة وتقدم خدمات تمويل لآلاف اللاجئين الراغبين في الحصول على قروض صغيرة أو متوسطة لبدء مشروعات خاصة بهم، إضافة إلى تقديم خدمات تدريبية في مواضيع مختلفة يمكن أن تساعد الخريجين والمهنيين على تطوير مشروعاتهم والتسلح بقدرات مهنية وإدارية خاصة تعينهم على مواجهة متطلبات العمل والحياة اليومية.

اخر الأخبار