الرئيس الايراني يشيد بالإتفاق النووي بين بلاده ومجموعة ’5+1′ في جنيف

تابعنا على:   12:18 2013-11-24

أمد/ طهران- (يو بي اي) اشاد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بالاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف بين ايران ومجموعة 5+1 بشأن البرنامج النووي الايراني، ورأى أن من شأن ذلك ان يفتح آفاقا جديدة.

وكتب روحاني في رسالة عبر موقع “تويتر” أن الإتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف بين ايران ومجموعة 5+1 بشأن البرنامج النووي الايراني، “سيفتح آفاقا جديدة”.

وأضاف أن “تصويت الشعب لصالح الإعتدال والإلتزام البناء والجهود الحثيثة لفرق المفاوضين ستفتح افاقا جديدة” لمسيرة البلاد نحو مزيد من التقدم.

ومن جانبه، كتب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي قاد المفاوضات مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون المفوضة من جانب مجموعة 5+1، على صفحته عبر موقع “فيسبوك” ان المفاوضات “انتهت بنجاح”.

واضاف: “تم الاعتراف بالتخصيب.. العقوبات بدأت مسارا تنازليا”.

وبدور، قال كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي، عباس عراقجي، على حسابه في موقع “تويتر” انه “تم الاعتراف ببرنامج التخصيب الايراني خلال المفاوضات مع القوى الكبرى”.

وكانت ايران ومجموعة الدول الست توصلت فجر اليوم وبعد ايام من المفاوضات في جنيف، إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني، يحقق مصلحة الطرفين، ويضمن لطهران حقها في تخصيب اليورانيوم.

وبموجب الاتفاق ستحتفظ ايران بحقها في التخصيب وستعلّق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% لمدة 6 أشهر، كما سيستمر العمل في مفاعلي آراك، ونطنز النوويين.

ومن المقرر ان يتم رفع بعض اجراءات الحظر الدولي عن عدة مجالات أهمها صناعة البتروكيمياويات والنفط والمصارف.

اخر الأخبار