التحرير الفلسطينية تنظم ندوة حول الصدمة النفسية وأثرها على أفراد المجتمع

تابعنا على:   21:48 2013-11-23

أمد/ غزة- عبدالهادي مسلم : نظمت جبهة التحرير الفلسطينية اليوم ندوة بعنوان الصدمة النفسية وأثرها على أفرد المجتمع الفلسطيني في مقر الجبهة في غزة بالتعاون والتنسيق مع برنامج الدعم النفسي والأجتماعي بحضور الدكتور سفيان مطر والدكتور جهاد الشيخ عيد وجمال أبو زنادة ولفيف من المهتمين .

وتحدثت الأخصائية النفسية لينا حميد عن تعريف الصدمة وأسبابها ونتائجها وكيفية الوقاية أو التخفيف من أثارها

وقالت أن الأطفال بالطبع هم الأكثر حساسية لكل هذه التأثيرات؛ لأنه يصعب عليهم التعبير عن الشعور أو الحالة النفسية التي يمرون بها بينما يختزلها العقل، وتؤدي إلى مشاكل نفسية عميقة خاصة إذا لم يتمكن الأهل أو البيئة المحيطة بهم من احتواء هذه الحالات ومساعدة الطفل على تجاوزها ، وهناك صعوبة لدى الأطفال للتعبير عن شعورهم أو حالتهم النفسية التي يمرون بها بينما يختزلها العقل وتؤدي إلى مشاكل نفسية عميقة خاصة إذا لم يتمكن الأهل أو البيئة المحيطة بهم من احتواء هذه الحالات ومساعدة الطفل على تجاوزها .

وأشارت حميد إلى أن الصدمة تختلف بأشكال مختلفة تعتمد كل منها على التجربة الفردية الخاصة نحو الحدث الذي أدى إلى الصدمة ويعتبر أكثرها أثراً هو ذلك النوع من الصدمات التي تهدد الحياة بالخطر أو الإصابات الجسدية والمفاجآت الخارقة للعادة التي تجعل الإنسان في مواجهة الخوف من الموت، الإبادة، الإيذاء، الخيانة، العجز، الألم أو الخسارة .

وبدورها تطرقت الأخصائية النفسية هديل اسبيتة إلى الأحداث الصدمية فهي أحداث خطيرة ومربكة ومفاجئة، وتتسم بقوتها الشديدة أو المتطرفة، وتسبب الخوف والقلق والانسحاب والتجنب. والأحداث الصدمية كذلك ذات شدة مرتفعة، وغير متوقعة، وغير متكررة، وتختلف في دوامها من حادة إلى مزمنة. ويمكن أن تؤثر في شخص بمفرده كحادث سيارة أو جريمة من جرائم العنف، وقد تؤثر في المجتمع كله كما هو الحال في الزلزال أو الإعصار أو الحرب.وتطرقت اسبيتة بعض الأعراض التي تظهر بعد حدوث الصدمة مباشرةً، وان هناك بعض الأعراض التي تظهر متأخرة والتي تكون بحاجة إلى متابعة وتركيز أكثر وبجهد اكبر.والتي تؤدى الى خلل في السلوك اليومي وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية المعتادة و ردود فعل سلبية تامة وانسحاب تام ،وحركة زائدة غير معتادة ، و الخوف والقلق والتوتر والترقب والتوجس ، والشرود الذهني وعدم القدرة على التركيز والانتباه. ، واضطرابات النوم والأحلام المزعجة والكوابيس ، و أعراض فسيولوجية مثل فقدان الشهية واضطرابات الكلام والتبول اللاإرادي ، وهجمة الرعب(Panic Attack) وهي الشعور بالتهديد والتنقل من مكان لآخر والجري من المكان بطريقة عشوائية وبحركة غير منتظمة.

اخر الأخبار