محدث - انتهاء أزمة حجاج غزة وسفر المتأخرين من بعثتي حماس والسلطة

13:20 2013-10-07

أمد/ جدة – غزة : قال مسؤول المعابر في حركة حماس ماهر أبو صبحة إن الجانب المصري سيفتح بوابة معبر رفح البري ظهر الاثنين استثنائياً لاستقبال جوازات حجاج المكرمة الملكية والبالغ عددها 420جواز.
وأضاف أبو صبحة بأنه تم التفاهم مع الجانب المصري لإدخال 19 جواز لحجاج البعثة الإعلامية والإدارية الذين لم يتم التفييز لهم سابقا ليتم إلحاقهم بحجاج المكرمة الملكية، وهم تابعين لحماس.

كما سيسافر كل من منعتهم حماس من بعثة السلطة الفلسطينية من السفر ايضا.
وأوضح أبو صبحة بأنه تم تسليم الجانب المصري قائمة بأسماء 36 حاجًا الذين تم إعادتهم من الجانب المصري وهي محاولة لأوقاف غزة لتمكينهم من اللحاق بموسم الحج لهذا العام.

وكان  وزير الاوقاف والشئون الدينية الدكتور محمود الهباش التقى أمس بوزير الحج السعودي ، الدكتور بندر الحجار ، وتناول الاثنين المشاكل العالقة والخاصة بحجاج قطاع غزة ، ووعد الحجار بحلها.

من جهته كشف إسماعيل رضوان مسئول أوقاف حماس في غزة  عن خطوات إيجابية ومرونة قدمتها حركته فجر اليوم للوسطاء لحل الأزمة الخاصة بمكرمة ذوي الشهداء وبعثة الحج الخاصة بقطاع غزة.

وقال رضوان في تصريحات صحفية صباح اليوم الاثنين : "حرصاً منا على إتمام موسم الحج قدمنا خطوات إيجابية ومرونة بين يدي الاجتماع الذي ستعقده لجنة الحج المشتركة اليوم في مكة المكرمة، لحل الأزمة".

وأضاف: "قدمنا مرونة لحل أزمة ذوي الشهداء وأزمة أعضاء بعثة الحج والحجاج المرجعين، آملين أن تكلل جهود الوسطاء بالنجاح بموافقة الطرف الآخر على هذه الخطوات والتعهد بعدم تكرار هذه التجاوزات في الأعوام القادمة".

وأعرب عن أمله أن يستجيب الطرف الآخر( وزارة الاوقاف والشئون الدينية) لهذه المبادرة وتوفير الأجواء الإيجابية لحل الأزمة.