طالب فلسطيني يناقش دراسة دكتوراه في علم الاجتماع والانثروبولوجيا بالقاهرة

تابعنا على:   14:12 2013-11-23

أمد/ القاهرة / نظم معهد الدراسات والبحوث العربية بالقاهرة حلقة نقاش لرسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث صالح قديح من سكان قطاع غزة وهي بعنوان الابعاد الاجتماعية والسياسية لتغير ادوار الرجل في الاسرة الفلسطينية .

حيث توكنت لجنة المناقشة والحكم على الدراسة من كل من الاستاذ الدكتور علياء شكري مشرفا ورئيسا والاستاذ الدكتور احمد زايد مناقش والاستاذ الدكتور فاتن احمد على مناقشا .

حيث تناولت الباحث خلال دراسته المقدمة لنيل درجة الدكتوراه قضايا تغير ادوار الرجل في الاسرة الفلسطينية ومدى قدرة الاسرة على التكيف مع هذه الادوار الى جانب تاثير العامل السياسي في هذا التغير بصفته العامل الاساس الذي يلعب دورا مهما في تغير دور الرجل .

وخلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج الهامة من الواقع الفلسطيني كان اهمها ان الاوضاع السياسية التي شهدتها الحالة الفلسطينية وما تبعها من قرارات اثرت بشكل كبير على دور الرجل سواء على مستوى علاقاته الداخلية المرتبطة بزوجته وابنائه او على المستوى الخارجي المتعلق بالعلاقات الاجتماعية بالمحيط الاجتماعي .

واوصى الباحث بضرورة توعية صانع القرار والمخطط الاجتماعي بضرورة العمل على ايجاد حلول تضمن الخروج من حالة الانقسام السياسيى وما تبعها من تشرذم المجتمع ومؤسساته لما لها من دور وتاثير كبير على حالة المجتمع بكافة مكوناته .

واشادت لجنة المناقشة بالدور الذي قام به الباحث في اعداد الدراسة والاسلوب المميز الذي تمتع به في ارساء كافة ادوات واساليب البحث العلمي واهمية هذا الموضوع وخاصة انه يدرس حالة المجتمع الفلسطيني في الفترة التي لحقت حالة الانقسام الذي وقع عام 2007 .

وفي نهاية حلقة النقاش اجيزت الرسالة وتم منح الباحث درجة الدكتوراه في على الاجتماع والانثروبولوجيا بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الاولى .

اخر الأخبار