منح درجة الماجستير للمهندس الباحث سالم سعيد سالم غربيه

تابعنا على:   00:42 2013-11-22

أمد / غزة – هشام ساق الله : منحت عمادة الدراسات العليا في جامعة الازهر بالتسيق مع معهد المياه والبيئه درجة الماجستير للمهندس الباحث سالم سعيد غربيه عن الدراسه المقدمه منه بعنوان تاثير المتغيرات المناخيه على الخزان الجوفي الساحلي لقطاع غزه باستخدام نظم المعلومات الجغرافيه والنمذجة الرياضيه وهذه الدراسه تعد الاولى من نوعها في قطاع غزه.

تشكلت لجنة المناقشة من الدكتور عدنان عايش استاذ مشارك ومدير عام معهد المياه والبيئة في جامعة الازهر والدكتور محمد ابوديه استاذ مشارك في علوم البحار ويعمل كمحاضر في عدد من الجامعات في قطاع غزه مناقش خارجي والاستاذ الدكتور منتصر نصر اللوح رئيس قسم الجغرافيا في جامعة الازهر كمناقش داخلي .

واعلن الاساتذه المناقشين اعجابهم الشديد بالدراسه وبالجهد الكبير الذي قدمه الباحث المهندس سالم سعيد غربيه وبالنتائج الخطيره التي توصل اليها وضرورة الاسراع بتقديم الحلول لهذه المشكله التي ستتفاقم عام بعد عام حيث قام الباحث بالتوصل نتائج لعام 2020 و2050 و2080 حول ارتفاع درجات الحراره ونقص مياه الامطار ونقص في الخزان الجوفي .

وأعلن الاستاذ الدكتور عدنان عايش عن ارسال الدراسه الى بريطانيه لكي تشارك في جائزة الامير ادوارد لافضل الدراسات الاكاديميه في العالم واعلن انه كان قد تحدث اثناء زيارته مؤخرا الى الولايات المتحده والتعاون العلمي في مجال المياه بين جامعة نيفادا و معهد المياه والبيئة في جامعة الازهر بغزه وقام بارسال رسالة المهندس سالم سعيد غربيه وتلقى اليوم منهم خبر قبوله لاكمال دراسة الدكتوراه فيها كبداية للتعاون الثنائي بين الجامعتين واستكمال ابحاثه بهذا المجال بالتعاون مع الباحثين الأمريكان .

وقامت الدراسه ببحث معدل التزايد لدرجة الحرارة والأمطار للقرن الحالي في قطاع غزة بالإضافة لتوقع ارتفاع منسوب سطح البحر ودراسة تأثير هذه التغيرات المناخية علي الدورة الهيدرولوجية لقطاع غزة ومقدار التغذية وبالتالي دراسة تـثير التغيرات المناخية علي الخزان الجوفي من جانب ظاهرة تداخل مياه البحر والاستنزاف الجائر للخزان الجوفي وقدمت الدراسة سيناريو للحل تم اختباره باستخدام النمذجة الرياضية لعملية التكيف والتعايش مع هذه التغيرات وحل أزمة المياه في قطاع غزة.

وقام الباحث بدراسة آثار تغير المناخ على الخزان الجوفي الساحلي في قطاع غزة و تم إعداد خرائط فترة خط الأساس لدرجات الحرارة و هطول الأمطار و التي كانت عبر حساب القيم المتوسطة منذ عام 1972 و حتى عام 2002.

وتوقعت الدراسه ان تكون متوسط درجات الحرارة السنوية لسنوات عام 2020 ، 2050 و 2080 هو 20.66، 22.48 و25.08 درجة مئوية على التوالي، في حين كانت 0.85 درجة مئوية، 2.67 درجة مئوية و5.28 درجة مئوية هي متوسط التغيرات السنوية من فترة خط الأساس لسنوات عام 2020، 2050 و 2080 على التوالي.

كما كان متوسط هطول الأمطار السنوي المتوقع لسنوات عام 2020، 2050 و 2080 هو 294.68 مم / سنة، 243.70 مم / سنة و170.82 مم / سنة على التوالي، و بالتالي فإن -7.48، -23.98 و -46.37 مم / سنة كان توقع متوسط تغيرات هطول الأمطار السنوي من فترة خط الأساس لسنوات عام 2020، 2050 و 2080 على التوالي.

ومتوسط ارتفاع مستوى سطح البحر لفترة خط الأساس هو 1.097 سم، بينما كان 9.04 سم، 28.84 سم و 59.85 سم هو متوسط قيم ارتفاع مستوى سطح البحر المتوقع لسنوات عام 2020 و 2050 و 2080 على التوالي.

ووضعت الدراسه سيناريو للإدارة الفعالة و التكيف مع التغيرات المناخية و تم دراسته من قبل نفس النموذج الرياضي السابق، و تقوم فكرة هذا السيناريو على تطوير موارد مائية جديدة وإدارة معدلات الضخ محطة تحلية لمياه البحر باستخدام تقنية التناضح العكسي بقدرة 55 مليون متر مكعب سنويا هي واحدة من الموارد المائية الجديدة المقترحة بواسطة هذه الكمية من المياه ذات الجودة العالية يمكن أن يتم إغلاق عدد من آبار الضخ للبلديات و التي لها تراكيز أملاح العالية أكثر من 1000 ملجم/تر من تركيز أملاح الكلورايد.

امتلأت قاعة المؤتمرات في جامعة الازهر عن اخرها بالحضور حيث حضر حشد كبير من المختصين وطلاب الماجستير بهذا التخصص النادر من جامعتي الازهر والاسلاميه اضافه الى حضور عدد كبير من ابناء عائلة غربيه والشوا وحشد كبير من قيادات حركة فتح وكوادر المكاتب الحركيه زملاء والد المهندس سالم وعلى رأس الحضور الاخ ابراهيم ابوالنجا ابووائل امين سر الهيئة القياديه العليا لحركة فتح بقطاع غزه والاخ الدكتور زياد شعث عضو الهيئة القياديه العليا .

والمهندس سالم سعيد سالم غربيه ولد في مدينة غزه من اسره غزيه عريقه يوم 1/10/1989 ودرس في مدراسها والتحق في الثانويه العامه في مدرسة الموهوبين التي اسسها الشهيد ياسر عرفات وحصل على معدل كبير في الثانويه العامه والتحق بكلية الهندسه بالجامعة الاسلاميه وتخرج منها بامتياز مع مرتبة الشرف عام 2011 .

والتحق ببرنامج الماجستير بجامعة الازهر فور تخرجه و عمل المهندس سالم غربية كمهندس لنظم المعلومات الجغرافية في بلدية غزة منذ تخرجه و حتى أواخر عام 2012 و من ثم أصبح مهندس التخطيط المائي في سلطة المياه منذ بداية عام 2012 و حتى يومنا هذا.

والمهندس سالم بارع بعمليات النمذجة الرياضية و نظم المعلومات الجغرافية و شارك في العديد من الؤتمرات المحلية التي تخص المياه و البيئة و حصل على العديد من الشهادات و الدورات في مجال اعادة استخام المياه العادة و النمذجة الرياضية و هو أحد المدربين لبرامج نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد و برامج النمذجة الرياضية لمصادر المياه و النظم البيئية المختلفة.

والده الدكتور سعيد سالم غربيه صديقنا العزيز من كوادر وقيادات حركة فتح واحد انشط الاطباء في الجمعيه الطبيه العربيه فور تخرجه واحد مؤسسي نقابة الاطباء البيطريين واحد اهم الكوادر الحركيين في المجال الطبي وعمل في مجال الصيدله وعمل ضابط في الخدمات الطبيه العسكريه .

رحم الله المرحوم سالم غربيه ابوالسعيد جارنا في حارة بني عامر الذي منحنا في نهاية الانتفاضه بيت العائله لنقيم عليه مركز الشهيد خليل الوزير ابوجهاد الثقافي الاجتماعي ومقر حركة فتح في منطقة الدرج والذي قام الطيران الصهيوني بقصفه وتهديمه بداية انتفاضة الاقصى ورحم الله جده لوالدته المرحوم ابوتحسين الشوا هذا الرجل المحترم الخير الكريم .

تهانينا للمهندس سالم سعيد غربيه النموذج الرائع للشباب الفلسطيني الاكاديمي والذي نتباهى به ونرفع رؤسنا بامثاله وان شاء الله الدكتوراه بالقريب العاجل والى والده الاخ المناضل الدكتور سعيد غربيه والى والدته المهندسه ام سالم والى اشقائه وشقيقاته والى عمة المهندس رزق وعماته والى عموم اصدقائنا ال غربيه الكرام والى اخواله الاخ تحسين الشوا ابومحمد والاخ حسن الشوا ابوعلي والاخ حسام .

اخر الأخبار