فلسطين تشارك في اعمال المؤتمر التأسيسي لاتحاد الاعلاميين الافريقي الاسيوي

تابعنا على:   14:09 2013-11-21

أمد /  شاركت فلسطبن بفعالية فى اعمال المؤتمر التاسيسى الاول لاتحاد الاعلاميين الافريقى الاسيوى الذى انعقد فى القاهرة فى الفترة ما بين الساس عشر والثامن عشر من الشهر الجارى فى قاعة دار الاوبرا المصرية برعاية الرئيس المصري عدلى منصور وبدعوة من منظمة تضامن الشعوب الافريقية الاسيوية .

وحضر اعمال المؤتمر د.درية شرف الدين وزيرة الاعلام والسفيرة فاطمة الزهراء من وزارة الخارجية المصرية والكاتب الاعلامى المصرى مكرم محمد احمد والدكتور حلمى الحديدى رئيس منظمة تضامن الشعوب الافريقية الاسيوية والسفير سعيد كمال ممثل فلسطين لدى المنظمةوعدد كبير من الاعلاميين المصرين والعرب واعضاء السلك الدبلوماسى العربى والاجنبى المعتمدين لدى القاهرة وممثلين لتسعة عشرة بلدا افريقيا واسيويا .

واقر المشاركون خلال اعمال المؤتمر الدستور واللائحة التنفيذية المنظمة لاعمال الاتحاد .

ومثل فلسطين فى المؤتمر الدكتور تحسين الاسطل نائب نقيب الصحفيين الفلسطينين والاعلامى عبد الرازق ابو جزر والاعلامى عماد عمر .

وفى كلمتهالتى القاها بالنيابة عنه الدكتور حلمى الحديدى رئيس منظمة تضامن الشعوب الافريقية الاسيوية اكد الدكتور عدلى منصور الرئيس المصرى على اهمية الاعلام الافريقى والاسيوى فى مواجهة التحديات التى تمر بها القارتين وضرورة خلق رسالة اعلامية موحدة هادفة تشمل كل القطاعات وتعمل على تشكيل راى عام مسؤول يستجب للتحديات الراهنة والمستقبلية وهو ما اكدت عليه كذلك وزيرة الاعلام المصرية د درية شرف الدين و ممثل اسيا من جمهورية الصين الشعبية ووممثل افريقيا رئيس وفد السودان خلال كلماتهم امام المؤتمر .

واشار ممثلوا الدول المشاركة الى ان الاعلام بات شريكا هاما فى صنع القرارات والسياسات ولذلك يتطلب من الجميع تعاونا وشراكة اكير فى كل القطاعات وتعاون مشترك من خلال اعمال التدريب والتفكير والعمل المشترك وجرت اعمال الانتخابات فى اجواء اخوية وديمقراطية حيث فازت جمهورية السوان برئاسة الاتحاد فى حين فازت سورية نائبا للرئيس عن اسيا والمغرب عن القارة الافريقية اما الامين الاعام المساعد فكانت دولة العراق من اسيا بينما كان من افريقيا جمهورية الكونغو الديمقراطية .

وفازت الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد بمنصب الامين العام الذى ستكون دولة المقر القاهرة مقره الدائم .

وحصلت فلسطين ممثلة بالدكتور تحسين الاسطل نائب النقيب على عضوية دائمة فى المكتب الدائم للاتحاد كما فاز الاعلامى عبد الرازق ابو جزر برئاسة مكتب العلاقات الخارجية .

وحصلت العديد من الدول على رئاسة المكاتب الاخرى المنبثقة عن هيئة رئاسة المؤتمر وهى الاعلام والنشر والحريات والادارة والتنظيم والتدريب والتطوير والشؤون الثقافية .

وقال الاعلامى عبد الرازق ابو جزر رئيس مكتب العلاقات الخارجية فى الاتحاد وعضو الوفد ان الوفد الاعلامى الفلسطينى قد اجرى العديد من اللقاءات الثنائية على هامش اعمال المؤتمر اطلع خلالها المشاركين على ما يتعرض له الصحفيون والاعلاميون الفلسطينيون من انتهاكات على يد قوات الاحتلال الاسرائيلى والصعوبات التى يواجهونها فى عملهم وضرورة تدخل كل الجهات الاعلامية لتوفير الحماية الكافية وضمان حرية العمل لهم ووقف الانتهاكات الاسرائيلية المختلفة بحقهم وانه سيت بذل كل الجهود للاسفادة من امكانيات الاتحاد المتاحة لتقديم الدعم لكل الصحفيين والاعلاميين الفلسطينين قدر الامكان .

واكد د تحسين الاسطل نائب نقيب الصحفيين على الدور الهام الذى تبذله نقابة الصحفيين الفلسطينين مع كل الاطر والنقابات الاقليمية والدولية لتطوير الاعلام الفلسطينى واشراك الاعلاميين الفلسطينين فى كل اللقاءات والمحافل الدولية من اجل ان تظل فلسطين وقضايااعلاميها حاضرة على اجندة كل الفعاليات .

وقال الاعلامى عماد عمر عضو الوفد ان نقابة الصحفيين الفلسطينين تبذل اقصى جهد منها لكى يظل الاعلام الفلسطينى متميزا وتقدم كل الدعم والمساندة للصحفيين الفلسطينين لاستمرارهم فى تحقيق نجاحاتهم وتحصيل افضل المراتب والجوائز من خلال تشجيعهم على المشاركة الفعالة فى كل المسابقات الاقليمية والدولية .

وكان وفد من ممثلى دول المشاركة فى اعمال المؤتمر التاسيسى الاول لاتحاد الاعلاميين الافريقى الاسيوى قد زار مقر وزارة الخارجية المصرية والتقوا السفير بدر عبد العاطى الناطق باسم الوزارة الذى وضعهم فى صورة اخر المستجدات السياسية الراهنة ورؤية مصر لها كما زار الوفد مقر تيار الاستقلال .