بركة : مكافحة مواقع الانترنت لبيع المخدرات تحتاج لتحرك أسرع

تابعنا على:   12:39 2013-11-21

أمد / عقدت لجنة مكافحة المخدرات البرلمانية رئاسة النائب محمد بركة، يوم الاربعاء، الجلسة الثانية لمتابعة قضية بيع المخدرات عبر مواقع الانترنت، وهي ضمن سلسلة اجتماعات قرر عقدها النائب بركة، بهدف الاسراع في وضع أنظمة وتعديلات قوانين لمكافحة هذه الظاهرة، إذ شدد بركة أن هذه قضية تحتاج لسرعة تحرك لدى الأجهزة المختصة لمكافحتها، خاصة على ضوء انكشاف الأجيال الشابة، وحتى القاصرين على هذه المواقع.

وقد حضر الجلسة، ممثلون عن مختلف الوزارات ذات الشأن، مثل وزارة الصحة والشرطة والقضاء والمالية، وسلطات مكافحة المخدرات، ومؤسسات أخرى، وجرى بث الجلسة بالبث المباشر عبر قناة الكنيست، نظرا لأهمية الموضوع، وقال بركة في افتتاح الجلسة، إن هذه الجلسة الثانية التي تبحث في السبل القانونية الموجودة والواجب اقتراحها لمكافحة ظاهرة بيع المخدرات عبر مواقع الانترنت.

وقال بركة، إنه بادر في العام 2010 خلال رئاسته للجنة في الدورة البرلمانية السابقة للجنة الى طرح هذه القضية على وزير الأمن الداخلي، إلا أنرد الوزير في حينه كان عموميا، ولكن منذ تلك الفترة اتسعت هذه الظاهرة بقوة، ما يستلزم الاسراع في معالجتها.

وعرض ممثلا وزارة الصحة، نموذجا لكيفية ملاحقة مواقع الانترنت التي تبيع مخدرات، وبيّن المندوبان كيف أنه كان بالامكان اغلاق موقع بارز في غضون 24 ساعة، ولكنهما أكدا أن هذا لا يكفي، بل هناك حاجة لاقامة طواقم خاصة، وتعديلات قانونية تساعد على سرعة الحركة في مكافحة هذه المواقع.

كما تحدث ممثلا الشرطة عن برامج الشرطة المستقبلية لهذا الغرض، ومنها أن يكون هذا الملف ضمن الطاقم الخاص الذي تجري اقامته، لمتابعة الجرائم ذات العلاقة بشبكة الانترنت، من مختلف جوانبها، بما فيها مسألة بيع المخدرات عبر مواقع الانترنت، واستمع المجتمعون أيضا الى تقارير من مختلف الهيئات الممثلة في الاجتماع، وخاصة مندوب وزارة القضاء، الذي أطلع الجلسة على مقترحات الوزارة بهذا الشأن.

وشارك في الجلسة النائب عيساوي فريج (ميرتس) الذي انتقد الشرطة على تلكؤها في مكافحة هذه الظاهرة، مشددا على ضرورة الاسراع في تشكيل طاقم خاص في الشرطة لمتابعة هذه المواقع والعمل على اغلاقها.

وفي تخليصه للجلسة، قال النائب بركة، إن ما يظهر هنا في هذه الجلسة، كما في مواضيع أخرى تتعلق بمكافحة المخدرات، هو ضرورة الربط بين مختلف الأجهزة المتشعبة ذات الشأن في مكافحة المخدرات، وستعقد اللجنة في الأسبوع المقبل جلسة تتعلق بالعلاقة مع الهيئات الدولية ودول العالم، لمكافحة الظاهرة من مختلف أماكنها، كما أشار الى أنه سيلتقي بعد نحو ثلاثة اسابيع في الكنيست، ممثل الأمم المتحدة في الهيئة الدولية لمكافحة المخدرات، التي مقرها في العاصمة النمساوية فيينا، وستعقد جلسة عمل معه، داعيا ممثلي الوزارات للمشاركة فيها.

 

اخر الأخبار