الطعام يساعد على التخلص من الاكتئاب

تابعنا على:   22:42 2013-11-20

أصبح الاكتئاب من أكثر الأمراض انتشارا في عصرنا ومن أكثرها خطورة، ويصاب به الناس على اختلاف أعمارهم وأجناسهم فيدمر حياتهم وحياة من حولهم، لذا من الضروري أن ينتبه المرء لنفسه في حال كان مكتئبا ويحاول أن يعالج نفسه بالوصفات الطبيعية التي تمنح المرء طاقة وتبعده عن شبح الاكتئاب.

ويمكن الاستغناء عن العقاقير التي يصفها الأطباء للمكتئبين في حال كان الاكتئاب بسيطا، ولكن يفضل على الدوام استشارة الطبيب قبل القيام بأي خطوة.

ومن الوصفات الطبيعية التي يمكن اللجوء اليها في حال الشعور بالاكتئاب، تناول الأطعمة الصحية؛ إذ أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الصحية يحسن المزاج العام للمرء، كما يحسن من صحته العامة والنفسية، لذا يجب ألا يستهتر المرء في طعامه وألا يلجأ للطعام السريع على الإطلاق. ومن الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها بشكل يومي الحبوب الكاملة، الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسب عالية من الألياف التي تساعد المرء في الحفاظ على مستوى طاقته والتخلص من حالة هبوط الطاقة والخمول، كما تبين دراسات نشرت على موقع هيلبغايد أن المرء يمكنه التخلص من أعراض الاكتئاب بتناول أطعمة غنية بالبروتينات والكربوهيدرات المركبة والفواكه والخضراوات.

ويجب الإكثار من شرب الماء؛ فالشعور بالعطش والجفاف يشعر الإنسان بالإحباط والاكتئاب، لذلك من الضروري أن يحرص الإنسان على شرب ما أمكن من الماء خلال اليوم، وتشير الدراسات الحديثة الى أنه ليس على الإنسان التقيد بشرب 8 كؤوس من الماء يوميا، ولكن شرب كمية تعطي الإنسان الشعور بالرضا والانتعاش، ويفضل أن يستبدل الإنسان العصير أو الصودا بالماء، وأن يضع أمامه زجاجة كبيرة من الماء ليشرب منها خلال العمل.

ومن الضروري تناول المأكولات الخفيفة الصحية أثناء العمل؛ بدلا من تناول لوح من الشوكولاته، يفضل أكل التفاح أو اللبن منزوع الدسم أو الجزر فهذه الأكلات تخفف التوتر، ومن الأغذية الخفيفة الأخرى التي تعدل المزاج الجوز واللوز وبذر اليقطين، فهي تحتوي على مكونات غذائية غنية تمنح القوة والقدرة على مواصلة التركيز طيلة الوقت.

ويجب تجنب تناول الغذاء الدسم؛ فالإنسان يقع في مصيدة شائعة وقت استراحة الغداء فيتوجه الى مطعم ما ويطلب وجبة دسمة فيشعر بعدها بالنعاس والرغبة في الاستلقاء، لذلك يجب أن يتناول المرء طبقا من السلطة الخضراء وكأسا من الماء المعدني لأن تناول السلطة يمنح الشعور بالانتعاش ويمنع أن يصاب الإنسان بالخمول، وبدلا من شرب القهوة والحلويات بعد الطعام يفضل شرب الشاي، لأن له فوائد عديدة فهي تحتوي على الكافيين الذي يوقظ الأعصاب وفي الوقت نفسه يساعد على الاسترخاء.

كما ينصح بتناول فيتامين B؛ إذ تبين من خلال دراسات حديثة أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B يساعد المرء على التخلص من أعراض الاكتئاب، كما تبين أن نقص هذا الفيتامين من الجسم يساعد على الشعور بالاكتئاب، ويمكن إيجاد هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة مثل الحبوب والبيض والفواكه والخضراوات الخضراء والبرتقال.

ويفضل تناول الأحماض الدهنية، فبحسب دراسة أعدتها جامعة هارفارد للصحة العامة، تبين أن إدخال الأطعمة الغنية بالحمض الدهني أوميغا3 يساعد المرء على التخلص من الاكتئاب وأعراضه، لذا في حال شعر المرء بالاكتئاب والضعف، يمكنه تناول هذا الحمض ليشعر على الفور بتحسن ولو طفيفا، ويمكن تناول هذا الحمض في الأسماك مثل السلمون وحبوب الكتان والصويا وزيت عباد الشمس والمكسرات مثل الكاشو، كما يمكن شرب أقراص أوميغا3 التي تباع في الصيدليات كمكملات غذائية.

اخر الأخبار