طريق خاص لهواة السرعة في دبي

تابعنا على:   21:42 2013-11-20

اقترح مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، انشاء طريق حر مماثل للموجود في دول أوروبية لا يسمح بالسير بسرعان تقل عن 120 كيلومترا في الساعة، وتفرض رسوم على الراغبين في استخدامه، ليتمكن عشاق السرعة من القيادة الجنونية على هواهم .

وطرح اللواء مهندس محمد سيف الزفين، فكرة انشاء طريق السرعات العالية بحيث لا تزيد على 260 كيلومتراً، وقال إن أغلبية المشكلات التي تؤدي إلى وقوع حوادث تقع بسبب الفارق الكبير بين الحدين الأدنى والأقصى للسرعة، لافتاً إلى أن بعض الدول تراعي ذلك بتخصيص طريق حر للسائقين، الذين يقودون بسرعات كبيرة وفق صحيفة "الإمارات اليوم".

وأضاف أن تطبيق الفكرة ربما يكون مناسباً في الدولة، لكن من الضروري أن يخضع لاشتراطات معينة مثل عدم السماح للسيارات الصغيرة، التي لا تتوافر فيها عوامل أمان كافية، ورفع الحد الأدنى للسرعة إلى 120 أو 140 كيلومتراً في الساعة، فيما يصل الحد الأقصى إلى 260 كيلومتراً في الساعة.

وأشار إلى أن من الممكن فرض رسوم على الراغبين في استخدام هذا الطريق المميز، الذي يجب أن يتكون من أربعة مسارات على الأقل، لضمان انسياب حركة السير فيه، لافتاً إلى أن هناك تجارب مميزة تطبقها دول متقدمة تقل فيها معدلات المخالفات والحوادث.

ويوجد طريق مماثل في ألمانيا تنخفض فيه معدلات الحوادث مقارنة بالطرق الأخرى، لأن السائقين الذين يقودون عليه يدركون طبيعته، ولديهم الإمكانات التي تؤهلهم لذلك.