لمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وبدعم من مؤسسة التعاون

الاغاثة الطبية تنظم حفلاً حاشداً في مدرسة الفالوجا الثانوية للبنات

تابعنا على:   13:36 2014-12-25

أمد / جباليا : نظمت جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية ومديرية التربية والتعليم في محافظة شمال غزة، حفلاً حاشداً لمناسبة الذكرى السنوية لليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة على أرض مدرسة الفالوجا الثانوية للبنات في جباليا. وذلك ضمن مشروع خدمات التأهيل المبني على المجتمع المحلي لمصابي العدوان.

وبدعم  كريم من مؤسسة التعاون  الحفل الذي حضره ممثلون عن وزارة التربية والتعليم و إدارة شرطة المرور في شمال غزة، وعدد من المؤسسات الاهلية والرسمية  ومدراء مدارس ومواطنون وحشد كبير من طالبات المدرسة .

وبدء الحفل الذي شمل على تكريم طلاب وطالبات فازوا بمسابقة للرسم وافتتاح معرض، بكلمة قدمتها مديرة المدرسة عطاف أبو دحروج، اشارت فيها إلى الجهود التي تبذلها من أجل تسهيل حركة الطالبات من ذوات الإعاقة وحرص إدارة المدرسة على إحياء ذكرى المعاق العالمي.

وقدم محمود أبو حصيرة مدير مديرية التربية والتعليم شمال غزة  كلمة تحدث فيها حول المسيرة التعليمية في شمال غزة، ودورها في الاهتمام بالطلبة من ذوي الإعاقة، مشيراً إلى حاجة هؤلاء الطلاب لاستكمال مسيرتهم التعلمية  وإصرارهم على تلقي التعليم رغم إعاقاتهم.

واعتبر ابو حصيرة أن التعليم الأساسي للطالب ذو الإعاقة هي بوابته للمضي في حياته بنجاح، داعياً إلى توفير فرص العمل والترجيب لذوي الإعاقة لتمكينهم من أخذ دورهم في الحياة وخدمة مجتمعهم.

وألقى خالد فضة نائب رئيس قسم الإرشاد والتوجيه  والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم كلمة قال فيها أن عدد ذوي الإعاقة من طلاب المدراس وصل إلى نحو ثلاثة آلاف  و816طالب وطالبة من مختلف المراحل التعلمية والذين يتلقون التعليم في المدارس التابعة للوزارة.

وأكد أن الوزارة تواصل تقديم التسهيلات على حياة هؤلاء الطلاب وتمكينهم من الدمج في المدارس رغم إعاقاتهم.

وقدم مصطفى عابد مدير برنامج التأهيل المجتمعي كلمة تحدث فيها حول واقع الأشخاص  ذوي الإعاقة في المجتمع والتحديات التي تواجه حياتهم، مشيراً إلى أن مؤسسته تنفذ عدة برامج من أجل تسهيل حياتهم .  

واضاف، أن العالم حدد عنواناً لإحياء  اليوم العالمي لذوي الإعاقة تحت عنوان تنمية مستدامة ووعد التكنولوجيا ، من أجل تمكين  الأشخاص ذوي الإعاقة لكنه ساهم في نفس الوقت بهذه التكنولوجيا بإعاقة ألفي من الأشخاص ذوي الإعاقة  جدد خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

وقال لا نريد هذه التكنولوجيا التي سببت بإعاقة المواطنين في غزة، لكنها نقول نعم التكنولوجيا والتنمية التي تحقق التطور وتحسين واقع ذوي الاعاقة .

وتخلل الحفل عدة فقرات فنية وقصائد شعرية ومقاطع مسرحية حول الدمج الاجتماعي لذوي الإعاقة، قدمها عدد من طالبات مدرسة الفالوجا الثانوية

وقدت الطالبتان تمام عيسى ومروة أبو منعم حواراً باللغة الانجليزية حول واقع الإعاقة وحاجة الأشخاص  ذوي الإعاقة للمساندة المجتمعية، فيما قدمت الطالبة يارا ابو ربيع كلمة باللغة الانجليزية خاطبت فيها المجتمع الدولي بشأن حقوق الشعب الفلسطيني واستمرار معاناته بسبب الاحتلال.

ووزعت الاغاثة الطبية أربع كراسي كهربائية على  عدد من  الأشخاص ذوي الإعاقة بدعم  من مؤسسة التعاون، هم: إبراهيم عبد الدايم ، منار الشنباري، أنس اليازجي، وعوض العطار.

وقالت الطالبة الشنباري  وهي طالبة في المرحلة الثانوية أن الكرسي سيساعدها في التنقل من المدرسة وإليها، موضحة أنها كانت تواجه متاعب عند الوصول إلى مدرستها.

وعبرت عن ارتياحها  بعد تسلمها الكرسي المتحرك، مشيرة إلى أنها شعرت باهتمام ورعاية كاملة كونها  تعاني من إعاقة حركية وبحاجة لمن يقدم لها العون.

فيما اعتبر الشاب عبد الدايم، أن تسلم كرسي كهربائي سيمكنه من التغلب على المصاعب التي تواجهه في التنقل خصوصاً وانه يعيل أسرة مكونة من 12فرداً وبحاجة للبحث عن فرصة عمل يستخدم من خلالها  الكرسي الكهربائي.

كما تخلل الحفل الحاشد تكريم  25 طالب وطالبة ومدرس هم الفائزين في مسابقة للرسم أطلقتها على مستوي جميع المدراس التابعة لمديرية التربية والتعليم .

وسيتم استخدام لوحات الفائزين في المسابقة والتي جسدت واقع الإعاقة لدى طلاب المدارس وحاجتهم للمساندة في إصدار أجندة  سنوية.

قالت الطالبة نور كحيل أحدى الفائزات أنها شاركت بالمسابقة من منطلق إيمانها بحاجة الأشخاص  ذوي الإعاقة للمساندة المجتمعية سواء من خلال التشريعات أو تطبيق اللوائح التنفيذية لها، مشيرة إلى أنها حاولت تجسيد هذا الواقع عبر رسم لوحة عبرت عن احتياجات  الأشخاص ذوي الإعاقة.

واختتم الحفل لافتتاح معرض فني للرسومات ومجسمات وبوسترات جسدت واقع ذوي الإعاقة في المجتمع الفلسطيني.

اخر الأخبار