الزهار : حماس الخارج تقرر لنفسها ما تشاء وعلاقتي مع مشعل لا اتحدث عنها

تابعنا على:   13:30 2013-11-20

أمد/ غزة - يوسف حماد: نفى القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار ان يكون قد انتقد خروج حماس من سوريا بقوله” أنا لم انتقد الخروج من سوريا، وهذا كلام غير صحيح، ولكن حماس خرجت من سوريا وحتى الجهاد الاسلامي ايضا خرجت، لان الوضع الامني في سوريا غير مناسب، انظر الى الفلسطينيين ما زالوا يخرجوا من سوريا بسبب الاوضاع الامنية حتى الان”.

وأضاف الزهار خلال حديث خاص ومسجل لــ “راي اليوم” من غزة “حماس في الخارج تقرر لنفسها ما تشاء، لأنها اقدر على معرفة سلبيات وايجابيات كل قرار وبالتالي نحن في غزة لا نقرر متى يدخلوا ويخرجوا، وعلاقتنا ليست في دائرة الصراع بين طرف واخر، في دولة واخرى او حتى داخل الدولة نفسها”.

وقال الزهار حول علاقة حماس بحزب الله اللبناني “علاقة حماس بحزب الله اللبناني لم تتغير ولم تتبدل، مؤكدا ليس هناك أي تعاون بيننا وبين حزب الله اللبناني في المجال العسكري، لانهم في جبهة ونحن في جهة اخرى، وما نشترك به معهم انهم برنامج ممانعة ضد اسرائيل، وهذا امر يخدمنا”.

واكمل الزهار حديثه ان علاقة حماس بإيران لم تتغير “علاقتنا مع ايران كما هي، ولكن حصل بعض التغيرات الإدارية في ايران، كالرئيس الجديد والحكومة الجديدة، في هذه الفترة ننتظر هل هناك سياسة جديدة، وفي مثل هذه الاحداث ننتظر هل يحصل تغيرات على السياسة الخاصة بهم ام لا، بيد ان الزهار وهو طبيب ومحاضر جامعي، قدر ان السياسة والتحالف مع ايران لم يتغير بقوله “لم تتغير علاقتنا مع ايران حتى مع التغيرات الادارية فيها”.

وعن زيارته لايران مؤخرا قال “انا لم ازر ايران، محصلش ان زرتها في القريب الفائت”.

وذكر الزهار ان علاقة حماس بمصر ليست جيدة ولا سيئة “علاقتنا مع مصر ليست جيدة ولا سيئة، لان مصر منشغلة بنفسها ووضعها الداخلي، معبر رفح مغلق، وبالتالي لا احد يخرج، الانفاق مغلقة، هذا هو الواقع، ولكن نحن لا نقبل ولا احد يقبل ان يستمر هذا الحصار هكذا”.

ونفي الزهار ما تسر وسائل الاعلام المصري التي تقول ان حماس تتدخل في الشأن المصري “نحن غير متدخلين في الشأن المصري، وهذا امر واضح لدى حماس بعدم التدخل شأن أي دولة”.

وعن عودته للمكتب السياسي لحماس أوضح الزهار الذي فقد نجله وبيته في غارات اسرائيلية سابقة “الناس تحلل يمين وشمال، فقط ما اود قوله نحن “أناس مجاهده”، دورها معروف ومستمر،القضايا الاخرى ” أي عضويته من عدمها في المكتب السياسي” يتحدث فيها  الناس والاعلام، وانا لم اتحدث سابقا في هذا الموضوع اصلا”.

وفيما يتعلق بالزهار وعلاقته برئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل قال “ايضا هذه مواضيع لا نتحدث فيها، لان المستفيد من هذا الحديث، هو العدو الاسرائيلي فقط، لذلك افضل عدم التطرق اليها، بيد ان الزهار اكد وجود تواصل “نعم هناك تواصل موجود، ولكننا لا نتحدث كيف نتواصل”.