5 أحداث هزّت مصر في عام 2014

تابعنا على:   19:50 2014-12-23

أمد/ القاهرة : مرت مصر في السنوات الثلاث الأخيرة بأحداث مهمة ومتسارعة، وكانت بذرتها ثورة يناير 2011، ومنذ ذلك الحين بدأت تشهد البلاد زخمًا في الأحداث، ولكن يبدو أن عام 2014 شهد لحظات ومحطات تاريخية ستغير في مستقبل مصر.

ومع اقتراب نهاية هذا العام الحافل، أبرزت شبكة (العربية نيوز) أهم 5 أحداث شهدتها مصر في عام 2014 وهي كالآتي:

1. انتخاب الرئيس عبدالفتاح السيسي

 اعتبره أغلب المصريين "المنقذ" و"المعشوق"، وأصبح من أبرز الشخصيات في البلاد هذا العام.

في يونيو الماضي، تم انتخاب "السيسي" رئيس مصر الجديد واستلم البلاد وهي تعاني من اضطرابات سياسية واقتصاد متداعي.

ومنذ تعيينه رئيسا للبلاد، والجميع يشيدون بإنجازاته، بما في ذلك التغييرات التي شهدها القطاع الاقتصادي، ولكنه في الوقت ذاته لم يسلم من الانتقادات التي زعمت انتهاكه لحقوق الإنسان مقابل تحقيق الاستقرار.

2. إنشاء قناة السويس الثانية

 والمعروف أنها واحدة من الطرق الأكثر أهمية للتجارة وقناة السويس مصدر رئيسي للعملة الصعبة بالنسبة لمصر.

ففي شهر أغسطس، كشف السيسي عن خطته لحفر ممر إضافي للقناة القائمة حاليا، والذي يسمح للسفن بالإبحار من أوروبا إلى آسيا دون المرور بجنوب أفريقيا.

وقال السيسي إن المشروع لن يتم تمويله من الخارج ولكن سوف يعتمد فقط على التبرعات من المصريين وبتكلفة تصل إلى 4 مليارات دولار.

3. الاستقالة المفاجئة لحكومة الببلاوي

 ومهدت تلك الاستقالة المفاجأة الطريق أمام "السيسي" لإعلان ترشحه للرئاسة في فبراير، وكان ينُظر إليها على أنها واحدة من أكثر التحركات التي أثارت جدلا ونقاشا في مصر في عام 2014.

وتم الإعلان عن الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء المكلف في هذا الوقت برئاسة "حازم الببلاوي" الذي لم يعط أي سبب محدد لهذا القرار وقدمها للرئيس المؤقت وقتها "عدلي منصور" بعد اجتماع استمر 30 دقيقة.

4. تبرئة حسني مبارك في "محاكمة القرن"

في نوفمبر، رفضت محكمة مصرية الدعاوي والاتهامات المقدمة ضد الرئيس المخلوع "حسني مبارك" تفيد بتورطه في مقتل مئات المتظاهرين خلال ثورة عام 2011 بعد محاكمة دامت ما يقرب من ثلاث سنوات.

وتم تبرئة وزير الداخلية السابق، حبيب العادلي، وستة من مساعديه أيضا بتهم تتعلق بقتل المتظاهرين.

وأثار الحكم جدلا في مصر، حيث شوهد المتظاهرين الغاضبين أمام المحكمة وتعالت رخاتهم الرافضة لهذا الحكم، في الوقت الذي عبر فيه أنصار المخلوع عن فرحتهم بهذا الحكم وخرجوا للشوارع حاملين صورة "مبارك".

5. إنشاء منطقة عازلة على حدود غزة

 في أكتوبر، أعلنت الحكومة المصرية أنها ستقيم منطقة عازلة على طول حدودها مع غزة بعد الهجمات الإرهابية الشرسة في شبه جزيرة سيناء التي كان آخرها استشهاد 33 جنديا مصريا في كرم القواديس.

ودمر الجيش المصري أكثر من 800 منزل مما تسبب في تهجير حوالي 1100 شخص.

 

بوابة الوفد

اخر الأخبار