مواقع عبرية ترصد ارتباك تصريحات قيادة حماس

تابعنا على:   15:08 2014-12-23

أمد / تل ابيب : في واحد من التقارير الإسرائيلية المطولة، نشر التليفزيون الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، تقريراً عن حركة حماس، وهو التقرير، الذي أبرز نفي القيادي الحمساوي البارز موسى أبو مرزوق، التحالف مع أي قيادي فتحاوي، خاصة بعد خروج المظاهرات الداعمة لأحد القيادات الفتحاوية في غزة أخيراً.

ومنذ خروج هذه التظاهرات والكثير من الدوائر السياسية الإسرائيلية، تتساءل عن سبب ترك حماس قطاعات في الساحة السياسية في القطاع، داعمة لأحد القيادات الفتحاوية الشهيرة، وعن الدافع وراء ذلك.

ويشير أبو مرزوق إلى أن حماس لم ولن تتحالف مع أي قيادي فتحاوي، إلا أن أبو مرزوق هاجم في حوار له اليوم، مع وكالة الأناضول التركية، الرئيس عباس.

واعتبر أبو مرزوق الرئيس الفلسطيني، مهملاً لقطاع غزة وغير مكترث بأحواله.

وأضاف مرزوق: "هو يرى أنها (غزة) لا تضم سوى خصومه السياسيين... لذلك عباس لا يريد أن يأتي لغزة، ويمنع الوزراء من القدوم، ويمنع الحكومة من ممارسة أعمالها، ولا يدعو الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير للانعقاد، ولا المجلس التشريعي للانعقاد، وهذا أمر مزعج".

من ناحية أخرى تطرق الحوار إلى قضية العلاقات المتشابكة أو المعقدة، بين حركة حماس وإيران ، وهي العلاقات التي زعم أبو مرزوق، أنها تسير نحو الأفضل الآن، وباتت أحسن بفضل التطورات السياسية.

من جهته، اهتم موقع المصدر للدراسات البحثية، بهذا الموضوع، وعرض بدوره تصريحات موسى أبو مرزوق على "فيس بوك"، والتي تطرق فيها إلى منظومة علاقات حماس مع سوريا على سبيل المثال، موضحاً أنه يستغرب من الهجوم الذي شنه الرئيس السوري بشار الأسد على حركة حماس، وعلى وجه الخصوص على رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، مؤكداً "أنه لم يكن هناك انحياز من كريمة خالد مشعل وزوجها للمعارضة، طوال فترة الوجود في سوريا، وقطعاً لم يتم اتهامهما بأي اتهامات كما ورد في كلمة السيد الرئيس".

مضيفاً "لقد اتخذت الحركة قراراً أخلاقياً وسياسياً بالخروج من سوريا، وكانت تعلم أنها المتضرر الأول والأكبر من هذا القرار".

ويقول الموقع الإسرائيلي: " يبدو أن التصريحين، الأول المتعلق بعودة العلاقات مع إيران والثاني المتعلق بنأي حماس وابتعادها عن شؤون سوريا الداخلية، يدلان على تحول في السياسية الخارجية للحركة ولا سيما مع اقترابها من محور إيران ـ سوريا مجدداً على خلفية ابتعاد محور قطر ـ تركيا عنها، وخاصة اقتراب بعد قطر من مصر.

اخر الأخبار