الأردن يبدأ تدريب القوات العراقية قريبا

تابعنا على:   08:29 2014-12-23

أمد/ عمان - رويترز: قال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي يوم الاثنين إن الأردن سيبدأ تدريب أول دفعة من قوات الجيش العراقي في الأسابيع القليلة المقبلة في إطار الجهود الدولية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد.

وقال العبيدي بعد اجتماع مع العاهل الأردني الملك عبد الله إن عمان ستزود أيضا الجيش العراقي بالأسلحة اللازمة لحربها ضد الإسلاميين المتشددين الذين استولوا على مساحات واسعة من شمال وغرب العراق.

ويهدف العبيدي إلى إعادة بناء الجيش العراقي الذي انهار في الصيف الماضي في مواجهة الدولة الإسلامية في مختلف أنحاء شمال العراق.

وقال العبيدي لرويترز في عمان "اعتقد خلال الأسابيع القادمة ستصل أول دفعات الجيش العراقي للتدريب في المملكة... مستودعات الأردن من الأسلحة والذخيرة مفتوحة امام الجيش العراقي."

وكان الملك عبد الله وهو حليف للولايات المتحدة انضمت بلاده إلى الحملة العسكرية على متشددي الدولة الإسلامية في سوريا قد قال يوم الأحد إنه من الضروري دعم كل العشائر العراقية والسورية المهددة من قبل مقاتلي الدولة الإسلامية.

وعزز الأردن في الأشهر الأخيرة قواته على طول الحدود التي تبلغ 180 كيلومترا مع العراق حيث بسط مقاتلو الدولة الاسلامية السيطرة على مساحات من الطريق السريع بين بغداد والأردن وهو طريق تجاري رئيسي في الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن يزور العبيدي معسكرات الجيش الأردني يوم الثلاثاء. وقال إن محادثاته مع رئيس أركان الجيش ستركز على سبل استعادة السيطرة على الطريق البري المهم.

ويقول مسؤولون إن سقوط أجزاء كبيرة من محافظة الأنبار على الحدود مع الأردن في ايدي الدولة الإسلامية يشكل مخاطر أمنية كبيرة على المملكة. وترتبط العشائر التي تقاتل الجهاديين في الأنبار بعلاقات قديمة مع الأردن.

وقال مصدر دبلوماسي غربي إن الأردن قدم قاعدة لوجستية للحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة على الدولة الإسلامية في سوريا ومركزا لعمليات جمع المعلومات ضد الجهاديين.

اخر الأخبار