البرلمان الاوروبي: ندعم "مبدئياً" الاعتراف بالدولة الفلسطينية مترافقا مع احياء "عملية السلام"..وشعث يرحب!

تابعنا على:   17:06 2014-12-17

أمد/ ستراسبورغ: عبّر البرلمان الاوروبي عن "دعمه المبدئي للاعتراف بدولة فلسطين والحل على أساس دولتين"، لكن بدون دعوة الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي إلى القيام بذلك كما كانت ترغب عدة كتل سياسية.

واعلن البرلمان الأوروبي إن ذلك "يجب أن يترافق مع عملية السلام التي يجب احياؤها" بحسب القرار الذي اعتمد بغالبية 498 صوتا مقابل 88.
ورحب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الدولية نبيل شعث بقرار البرلمان الأوروبي الاعتراف بالدولة الفلسطينية، واعتبره قرارا تاريخيا، يعبر عن درجة التغيير الذي طرأ على الساحة الاوروبية تجاه القضايا المصيرية للشعب الفلسطيني.
وأمل أن يشكل قرار البرلمان حافزا قويا للحكومات الاوروبية، للتعجيل بالاعتراف بالدولة الفلسطينية باعتبارها خطوة تدعم حق تقرير المصير للفلسطينيين .
وأثنى شعث على دور الأحزاب السياسية الاوروبية، خاصة الاشتراكية واليسارية والخضر منها لجهودها في دعم الموقف الفلسطيني، رغم المحاولات الاسرائيلية الكبيرة لعرقلة القرار، كما أثنى على الجهود الكبيرة لسفيرة فلسطين في الاتحاد الاوروبي ليلي شهيد وطاقم سفارتها لدورهم في استصدار القرار .
وأشار إلى الجهود التي بذلتها مفوضية العلاقات الدولية لحركة فتح مع الاحزاب الاوروبية بمختلف توجهاتها على الساحة الاوروبية لدعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية في اطار ممارسة الضغوط على دولة الاحتلال بعد إفشالها لمساعي الحل السياسي، مذكرا بجولته الأوروبية، وجولة مبعوث المفوضية حسام زملط  مؤخرا في عدة دول ولقائهم زعماء الأحزاب التي تربطها علاقات تاريخية مع حركة فتح، لحشد مزيد من الاعترافات السياسية، والتي جاءت انسجاما مع الاستراتيجية والتحرك الديبلوماسي الذي يقوده الرئيس محمود عباس والذي أقرته القيادة الفلسطينية .
وبين شعث ان قرار البرلمان الاوروبي يدعم مبدأ الاعتراف بالدولة الفلسطينية ومبدأ حل الدولتين، مشيرا إلى أن شركاءنا في البرلمان رفضوا مقترحات من بعض الكتل لربط الاعتراف بنتيجة المفاوضات وأن التسوية تمت على اساس الدعوة للبدء في عملية سلام متوازية مع الاعتراف التي هي خطوة غير مشروطة بذلك  .
وأشار شعث إلى أن القرار يدعم جهود الرئيس عباس وحكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، ويؤكد أهمية حكومة الوفاق الوطني وأدارتها في قطاع غزة، ويدعو إلى استمرار دعم الاتحاد الاوروبي ومعونته لبناء المؤسسات الفلسطينية.
وحذر القرار من أخطار المزيد من تصاعد العنف الذي يهدد الاماكن المقدسة، مشيرا الى ما تقوم به اسرائيل في مدينة القدس الذي يهدد تحويل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، الى صراع ديني .
وأوضح قرار البرلمان ان المستوطنات الاسرائيلية غير قانونية حسب القانون الدولي، مؤكدا دعمه القوي لحل الدولتين على أساس حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية  .

اخر الأخبار