محكمة أوروبية تبحث غدا رفع حماس من قائمة الإرهاب

تابعنا على:   23:07 2014-12-16

أمد/ بروكسل – وكالات : من المقرر أن يجرى في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان غدا الأربعاء، نقاشا حول رفع اسم حركة "حماس" من القائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية.

وقالت مصادر أوروبية إن هذا النقاش يأتي بناء على عريضة قدمت قبل عام ونصف من شخصيات سياسية أوروبية ومنظمات مناصرة لفلسطين تقول إن الاتحاد الأوروبي لم يلتزم بالإجراءات المتبعة عند إدراج حماس في قائمة الإرهاب عام 2003.

وحسب المصادر فإن جلسة يوم غد تأتي استكمال لجلسة سابقة حول ذات القضية عقدت في شهر فبراير الماضي، دون أن يكون من الواضح جوهر القرار الذي سيصدر عن الجلسة، علما أن النقاش السابق وصل إلى قناعات أكيدة بأنه لم يتم إتباع الإجراءات المحددة في قوانين ولوائح الاتحاد الأوروبي عند إدراج حماس بقائمة الإرهاب.

وذكرت المصادر الأوروبية أن النقاش بشأن رفع حماس عن قائمة الإرهاب يأتي بناء على شعور لدى صناع القرار في القارة الأوربية بالحاجة إلى الحديث المباشر مع الحركة.

بدورها، نقلت القناة العبرية العاشرة مساء اليوم عن دبلوماسيين أوروبيين قولهم إنهم تلقوا أنباء حول نية محكمة حقوق الإنسان الأوربية رفع اسم حركة حماس من قائمة المنظمات الإرهابية للاتحاد الأوربي غدا الأربعاء.

وقالت القناة إنه تم إبلاغ الدبلوماسيين الأوروبيين برفع اسم حماس من قائمة المنظمات الإرهابية التي يحظر على دول الاتحاد إجراء المحادثات معها .

في حين نقلت القناة عن مصدر دبلوماسي في بروكسل قوله إنه مصدوم من القرار الذي تم التمهيد له خلال الأيام الماضية من دون مقدمات.