عشراوى: النموذج السابق من المفاوضات الثنائية لن يؤدي إلى تحقيق السلام

تابعنا على:   21:16 2014-12-16

أمد/ رام الله : شاركت د. حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في ندوة نظمها النادي الدولي الأمريكي في جنيف تحت عنوان "هل تحقيق الخيار في الشرق الأوسط ما زال ممكن".

 وقدمت د. عشراوي شرح مفصل عن السياسات والانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة لتدمير حل الدولتين وهو الأمر تواصل سيدمر فرص الوصول إلى حل الدولتين وبالتالي تدمير فرص السلام. وبينت د. عشراوي من خلال الحقائق عدم جدية إسرائيل، السلطة القائمة للاحتلال، في تحقيق السلام ومواصلة مشروعها الاستيطاني الاستعماري باستخدام الخرافة وآلتها العسكرية للتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني في تحقيق ذلك.

 وأكدت د. عشراوي أن العودة الى النموذج السابق من المفاوضات الثنائية الذي استغلته إسرائيل لتوسيع مشروعها الاستعماري ويساوي بين الشعب الواقع تحت الاحتلال وسلطة الاحتلال لن يؤدي إلى تحقيق السلام وان المطلوب الآن هو نموذج جديد يرتكز على القانون الدولي ويهدف إلى انجاز الحقوق الوطنية وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في تقرير المصير والاستقلال وإقامة دولته المستقلة.

وأشارت د. عشراوي إلى إن الخطوات التي تبنتها القيادة الفلسطينية ترتكز على مقاربة مبنية على التوجه للأطر الدولية لمواجهة ووضع حد للممارسات الإسرائيلية غير الشرعية، بما فيها، التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار يطالب بإنهاء الاحتلال الفلسطيني لأراضي دولة فلسطين ومؤتمر الدول الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف وغيرها من الخطوات الأخرى على المستوى الدولي. وشددت عضو اللجنة التنفيذية أن العالم بدء باتخاذ خطوات هامة على هذا الصعيد من خلال الاعتراف بالحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وهو ما يتجسد من خلال تواصل الاعتراف بدولة فلسطين من قبل دول العالم وبرلماناتها الأمر الذي يرسل الرسالة الصحيحة للاحتلال بان سياسته الاستعمارية غير معترف بها ويؤكد للشعب الفلسطيني أن العالم اجمع يقف مع حقه في تقرير مصيره والاستقلال مما يجدد الأمل في تحقيق السلام.

وشارك في هذه الندوة المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير إبراهيم خريشي  و مستشار أول عمار حجازي بالإضافة إلى حشد واسع من الشخصيات السياسية والاقتصادية وأعضاء النادي وعدد كبير من السفراء العرب و الأجانب المعتمدين قي جنيف و الجالية العربية والفلسطينية في سويسرا.

وكرم النادي الدولي الأمريكي في جنيف د. عشراوي بمنحها عضوية مدى الحياة في النادي.

اخر الأخبار