كيري: ملتزمون بإيجاد ارضية تفاهم بين الفلسطينيين والاسرائيليين..وحماس اختارت العنف طريقا لها

تابعنا على:   18:50 2014-12-16

أمد/ لندن: اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري "التزام بلاده وشركائها الاوروبيين والعرب بمواصلة الجهود والمساعي لايجاد ارضية تفاهم بين الفلسطينيين والاسرائيليين بهدف تحقيق مشروع السلام".
وحذر كيري في مؤتمر صحفي في السفارة الاميركية في لندن من ان استمرار موجة العنف بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ستؤدي الى اثارة مزيد من العنف وقد تؤدي الى انزلاق الأمور الى ما لا يحمد عقباه.
واعرب عن قناعته بأن استمرار "حالة الجمود" لا يمكن ان يتحملها لا الطرفين ولا المنطقة ككل، مشيرا الى أهمية خفض حدة الاحتقان وتمهيد الطريق امام عودة المفاوضات التدريجية لإزالة العقبات التي تقف عائقا في وجه محاولات تحقيق السلام.
ولفت كيري في هذا الصدد الى المحادثات التي اجراها في اليومين الماضيين في روما وباريس مع نظرائه من روسيا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا اضافة الى ألمانيا والفاتيكان ومصر والأردن ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والمفوضة الاوروبية للشؤون الخارجية فيديريكا موغيريني.
وذكر ان محادثاته مع المسؤولين الاوروبيين والعرب اظهرت الحاجة الملحة والرغبة الجامحة لدى الجميع من اجل الوصول لحل لحالة الجمود في مفاوضات السلام، مضيفا انه لمس ايضا لدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونتانياهو استعدادا للدخول في محادثات إيجابية.
وشدد كيري على انه لا بديل عن السلام لحل مشكلة الصراع في الشرق الاوسط، معتبرا انه من غير المقبول ان يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون في رعب دائم ونزاع لا حدود له.
وعلى صعيد متصل اخرى أعرب كيري عن قلق المجتمع الدولي للازمات التي يشهدها العالم حاليا الى جانب الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.
وقال في هذا الصدد ان بلاده وعددا من حلفائها ملتزمون بايجاد حلول لقضايا العراق وسوريا وتهديدات تنظيم "داعش" اضافة الى ليبيا واليمن واوكرانيا وافغانستان ومنطقة الساحل الافريقي.
 

وهاجم كيري حركة حماس ووصفها بأنها اختارت العنف طريقا لها.

اخر الأخبار