مستوطنون وجنود اسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

18:54 2013-11-18

أمد / القدس المحتلة : اقتحمت مجموعة من المستوطنين، ونحو 80 مجندة بالجيش الاسرائيلي، اليوم الاثنين، المسجد الأقصى بمدينة القدس برفقة عناصر الوحدات الخاصة بالشرطة الاسرائيلية.

وقال محمود أبو العطا، المسؤول الإعلامي في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، "إن 80 مجندة بلباس عسكري اقتحمن المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة وقمن بجولة في أرجائه شملت منطقة المصلى المرواني".

وأوضح أبو العطا في حديث لـ أنباء موسكو" أن عدداً من المستوطنين أيضاً اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعتين وقاموا بجولة في أرجاء الأقصى تحت حراسة أمنية مشددة من شرطة الاحتلال والقوات الخاصة.

وأضاف: "اقتحم 60 طالباً من طلاب الجامعات الإسرائيلية المسجد الأقصى، مشيراً إلى أن المئات من طلاب وطالبات مصاطب العلم والمصلين من أهالي القدس يتواجدون باكرا للدفاع عن الأقصى بالإضافة إلى المئات من طلاب مدارس القدس".

وحذر أبو العطا من "موجة جديدة من الاقتحامات للمسجد الأقصى، خلال الأيام القادمة وعشية ما يطلقون عليه "عيد الحانوكا- المشاعل"، في ظل الأنباء عن توفير الأجواء والحماية من القوات الإسرائيلية لشخصيات يهودية معروفة لاقتحام وشيك للأقصى".

وأشار إلى أن عشرات المستوطنين بقيادة  رئيس صندوق ارث الهيكل، يهودا غليك اقتحموا أمس المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قوات إسرائيلية.

وأشار إلى أن منظمات الهيكل المزعوم دعت لاقتحام المسجد الأقصى في 28 من الشهر الجاري، لافتا إلى أن عضو الكنيست ميري ريجيب، رئيسة لجنة الداخلية في الكنيست، تعهدت بعقد جلسة خاصة وقريبة في الكنيست مع شرطة إسرائيل في القدس، لتهيئة الأجواء لاقتحامات المستوطنين للأقصى وتوفير الحماية لهم خلال تأدية طقوس تلمودية.

هذا ونددت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث قيام مجموعات يهودية بالاعتداء على مقبرة مأمن الله في القدس، وكتابة شعارات عنصرية على نحو 13 قبرا من قبور مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية في القدس ، بالإضافة إلى خط شعارات مماثلة على مقام الكبكبي الموجود داخل حدود المقبرة .

وقالت في بيان صحفي "إن أياد آثمة قامت باعتداء آثم على مقبرة مأمن الله، وهي ليست المرة الأولى التي يتم بها الاعتداء على المقبرة وانتهاك حرمتها، وهي المقبرة الأكبر والأعرق".

وحملت مؤسسة الأقصى الحكومة الإسرائيلية مسؤولية الاعتداء على المقبرة وكذلك الاعتداءات المتكررة وانتهاك حرمة الأموات بشكل منهجي من المؤسسة الإسرائيلية وأذرعها التنفيذية، ومطالبة في الوقت نفسه بملاحقة المعتدين.

 

اخر الأخبار