حماس تبدي انزعاجها من عدم ردود مصر على حل أزمة المعبر

تابعنا على:   17:54 2013-11-18

أمد / غزة : أكد أمين عام تنفيذي حماس بغزة ، عبد السلام صيام وجود تواصل دائم من قبل مكتب إسماعيل هنية ووزارة الخارجية مع الجانب المصري في مسارات مختلفة منها المعلن المتعلق بتخفيف وطأة الحصار عن المواطن، وغير المعلن الذي يتناول تطورات الأحداث في مدينة غزة.

وأشار صيام في تصريحات لصحيفة "الاستقلال" التابعة لحركة الجهاد الاسلامي ، الصادرة في غزة إلى وجود تواصل بين هنية مع مسؤولين مصرين في الجهات الأمنية لتجاوز القضايا والمشاكل المطروحة بين الجانبين، والأمور تسير في إطار ايجابي ولكن ببطء.

وحول أزمة معبر رفح، كشف صيام أن حركته طرحت عدة مبادرات على الجانب المصري لفتح معبر رفح وتسهيل حركة تنقل المواطنين إلا أنه لم يجر تنفيذ أي منها.

وقال صيام :"إن تراجع وتيرة العمل بالمعبر يعود ذلك للإغلاقات المتكررة ولا يوجد سبب آخر لذلك، ونحن نتفهم حاجة الأخوة في مصر للأمن، وعملنا على تطمينهم بعدم وجود مشكلة من قبلنا في هذا الجانب ونرحب بأي جهد سواء أمني أو ميداني لتبديد مخاوف المصريين".

وأضاف " لكن يبدو أن هناك شيء أكبر من الرؤية الأمنية وهي الرؤية السياسية لا أدري أنها قرار أم انتظار لأمر ما، والأخوة المصرين لا زالوا يعلقون تطوير أداء المعبر على أمور لا نفهما حتى هذه اللحظة".

وشدد على أن الأحداث الأخيرة التي جرت في مصر خلال الفترة الماضية كان لها تأثير سلبي كبير على واقع التواصل بين حماس في غزة وبين الشعوب والحكومات في الخارج، مشيرا إلى التوقف الكامل للزيارات التضامنية.

وأوضح صيام أن حركته تعمل على تعويض فقدان التواصل المباشر من خلال التواصل عبر الانترنت وعبر وسائل الاتصال الأخرى، مشددا على أنها لا تشكل بديلا عن التواصل الحقيقي كون تلك الوفود كانت تقدم الكثير من الخدمات والمساعدات.

في سياق آخر، أكد صيام على انخفاض منسوب الإيرادات المالية للحركة وتراجع مصادر دخلها في الوقت الحالي خصوصا بعد تشديد الحصار على قطاع غزة وإغلاق الأنفاق، موضحا أن هذا التراجع سيتم التغلب عليه خلال الأشهر القادمة ببعض الإجراءات التي ستتخذها حماس دون أن يكون هناك مس بالمواطن والخدمات المقدمة له.

ونفي صيام تراجع دولة قطر عن تمويل مشاريع المنحة القطرية، مؤكداً على أنها مستمرة والعمل جاري على قدم وساق، ولكن يوجد تأخير في وصول بعض مواد الإعمار في قطاع الإنشاءات ولكن سرعان ما يتم التغلب عليها.

 

اخر الأخبار