عيب يا قناة القدس الفضائية ...!!

19:18 2013-10-06

م.حاتم أبو شعبان

صباح الاحد 29/09/2013 اتصلت معي قناة القدس الفضائية وطلب مني الشخص على الطرف الاخر رغبة القناة بإجراء لقاء صحفي معي على قناة القدس الفضائية، اعتذرت له بلباقة لأنني منذ يومين مريض جداً ولا اخرج من البيت، إلا أنه أصر قائلاً نأتي إليك إلى البيت مما اضطرني إلى وصفي له مكان البيت وطلبت منه الحضور بعد نصف ساعة حتى أتمكن من تجهيز نفسي وسألته بصورة مبدئية ما هو موضوع اللقاء كما يجري عادة بلقاءات هذه القناة معي حيث يبلغونني بالموضوعات التي سيتم طرحها معي أثناء اللقاء.

فأجابني أن السيد جبريل الرجوب قد أدلى بتصريح لصحيفة الحياة اللندنية أمس يهاجم حماس بغزة بشدة ويتهمها بالمسئول عن حصار غزة والمتسببة في مشاكل الشعب الفلسطيني في القطاع، بالإضافة إلى سؤال آخر عن معبر رفح وإمكانية حل مشكلته ومن المتسبب في هذه المشاكل وأنهيت المكالمة منتظراً حضوره.

بعد نصف ساعة حضر إلى البيت ثلاثة أشخاص مع كاميرا وأجهزة تسجيل من بينهم شخص يدعى خالد أبو الروس حسب ما عرف نفسه لي وطلب مني أن يكون اللقاء واقفاً ولست جالساً على الكنبة ليكون أوضح وقبلت.

سأل الصحفي السؤال الاول عن تصريح الاخ جبريل الرجوب فكان ردي عليه أنني لم اسمع هذا التصريح ولكن حسب ما ألاحظه لتصريحات الاخ جبريل الرجوب منذ بداية الانقسام عام 2006 أنها اصبحت وحدوية وتصالحيه وتدعو لإنهاء الانقسام وأنه اصبح يتقلد منصباً له علاقة بين غزة والضفة وهو رئيس رابطة الاندية الرياضية بالانتخاب فلا اعتقد بتاتاً أن يدلي الاخ جبريل تصريحاً مثل هذا التصريح في هذه الظروف.

انتقل الصحفي للسؤال التالي عن معبر رفح سائلاً من الجهة المسئولة المتسببة في إغلاق المعبر وكيف يمكن حل هذه القضية؟.

وهنا اجبته بالنص التالي: "اعتقد أن كافة الجهات العربية والدولية مسئولة عن إغلاق المعبر ويجب أن تتفق هذه الجهات على حل جزري لفتح المعبر لإنهاء معاناة ابناء الشعب الفلسطيني من غزة في معبر رفح كونه الرئة الوحيدة للحياة في غزة ... ولكن اسمح لي ان اوجه انتقاداً شديداً لفضائيتكم (فضائية القدس TV) لموقفها المنحاز منذ بداية الاحداث في مصر إلى جانب ضد جانب آخر، بل تنقل الاحداث مباشرة من رابعة العدوية وعن منصتها التي كانت منصوبة قبل فض الاعتصام بما فيها نقل كافة الاحاديث والكلام الذي يجري على المنصة ويسيء للحكومة المصرية ، وتنقل وجهة نظر واحدة وهي وجهة النظر الاسلامية ضد وجهة نظر الحكومة القائمة بل تضع اشارة رابعة على شاشة التلفزيون (وهنا فأنني ارتكبت خطأ لم أكن اتوقع أن تقوم به هذه القناة بهذه اللامهنية لأنه يعتبر من ابسط امور العيب والتلفيق)، حيث وأنا واقف امام الكاميرا وأقول لهم لماذا تضعون اشارة رابعة على شاشتكم وهذا يستفز اخواننا في الحكومة المصرية ويعتبر تدخلاً من قناتكم في شكل مستفز ونحن بحاجة ماسة إلى مصر ودعم شعبها العظيم لا نقوم باستفزازهم، وفي هذه اللحظة لا شعورياً رفعت يدي وأنا واقف امام الكاميرا بإشارة رابعة لتوضيح لهم ما اقصده في تساؤلي واستهجاني، فرد علي المذيع نحن في غزة غير راضين على وضع إشارة رابعة وسنسعى لرفعها ولكن ها هي قناة الجزيرة تهاجم مصر بشكل عنيف جداً فقمت بالرد عليه أنتا قناة فلسطينية وتعرف أن الشعب الفلسطيني بحاجة ماسة إلى الشعب المصري وإلى معبر رفح لأنه الرئة الوحيدة لنا ولا يجوز لك أن تتشبه بقناة الجزيرة القطرية، وانتهى اللقاء على هكذا.

ونظراً لانتقادي الشديد لقناتهم في المقابلة التي كانت ستنشر الساعة الثالثة من بعد ظهر نفس اليوم فتتبعت اللقاء وفوجئت للأسف الشديد بأن الخبر الاول كان عن معبر رفح وإغلاقه وقبل بث الحديث معي اظهروا صورتي وأنا واقف وارفع يدي بشعار رابعة وبعدها قالو في النشرة وفي سؤال للمهندس حاتم ابو شعبان عن وضع معبر رفح اكد أنه وضع معقد ويحتاج إلى آلية لحل جزري لمشكلة المعبر. وهذا فقط ما نقلوه على لساني.

بمعنى أنهم نشروا صورتي وأنا ارفع يدي بشعار رابعة وبكلمتين عن ضرورة حل جزري لفتح معبر رفح.

أليس هذا عيباً يا قناة القدس الفضائية أن تتصرفوا هكذا مع شخص تعرفون أساساً مواقفه الوطنية وأجريتم معه لقاءات سابقة عديدة وتدركون موقفه السياسي في لقاءات صحفيه ... فأين الامانة الصحفية وأين مهنيتكم الصحفية وأين اسلامكم وأين وطنيتكم، عيب والله عيب.

اخر الأخبار