رسالة للجنة تحكيم آراب ايدول

تابعنا على:   20:09 2014-12-07

عمر حلمي الغول

من خلال المتابعة لبرنامج "آراب ايدول" على فضائية mbc لاحظت في حلقات النصف النهائي تصرفات  تعكس مواقف غير ايجابية، وتسيء للجنة التحكيم، التي شخصيا أكن لأعضائها جميعهم التقدير والاحترام، اولا لشخوصهم، وثانيا لفنهم وابداعهم، وثالثا لدورهم في رعاية المواهب الفنية الجديدة.

اعلم ان الفنانين بشر، لهم امزجة مختلفة، وعندهم مشاعر تجاه الذين يتعاملون معهم. وبالتالي يحبوا ويكرهوا او يكونوا محايدين في مشاعرهم تجاه هذا الانسان او ذاك. غير ان بروز مثل هذه المشاعر غير الايجابية  امام الشاشة، وعلى الملأ مع خروج بعض المواهب من السباق، فيه : اولا إختراق لقانون البرنامج؛ ثانيا فيه إساءة لخيار الجماهير المصوتة؛ ثالثا فيه إساءة للمواهب الفنية المواصلة مشوار المنافسة.

كيف يعقل للفنانة احلام  بشكل خاص، التي خرجت متوترة، وساخطة، والفنانين نانسي ووائل وحسن في حلقة يوم السبت الماضي الموافق 6 ديسمبر / كانون اول 2014، ان يرفضوا التعليق بكلمة ما؟ اذا كانوا مصدومين من خروج الموهبتين الرائعتين عمار (كردستان) ومحمد( مصر) فكيف سيمضي البرنامج؟ ولماذا استهلكوا ورقة الانقاذ الذهبية على مواهب اقل كفاءة؟ وهل يريدون ان يكون كل من محمد رشاد وعمار، هما آراب ايدول؟ كيف وعلى اي اساس؟ ألآ يعكس موقفهم غير الايجابي طعن واضح في كفاءة حازم وهيثم وماجد؟ ولماذا انقذ الفنان وائل الموهبة الفلسطينية هيثم خلايلي، إن كان لا يؤمن بصوته؟

اسئلة عديدة وكبيرة تثار حول اداء لجنة التحكيم، التي اخذت هذه الدورة  طابعا حادا يثار على اداء لجنة التحكيم عموما وخاصة الفنانة القديرة احلام، التي تميزت بمواقف غير موفقة، عندما خرج كل من إيناس ومحمد حسن (مصر) لم يعجبها حكم الجمهور؟! لماذا؟ الم تثبت التجربة سوء تعاملك مع اليات عمل وقوانين البرنامج؟ واذا كان لديك تحفظ على القوانين تفضلي واقترحي تعديلات لها؟ او اخرجي من لجنة التحكيم؟  لانك لم تكوني موضوعية عندما خرج آخرون مثل جراد (الجزائر) ومنال (فلسطين) وسهر(سوريا)  وغيرهم، ولم تأخذي ذات الموقف.لم تتبرمي،  لا بل كنت سعيدة؟ هل في سلوكك حكمة ومسؤولية؟ هل انت راضية عن اداءك؟

المواهب كلها تستحق الدعم والتضامن، وكل منهم كما ذكرت اللجنة الكريمة اكثر من مرة يستحق ان يكون آراب ايدول. وبالتالي التمايز بين المواهب الشابة من الجنسين نسبية، بالتأكيد هناك اصوات لديها مساحات واسعة، وتقبل القسمة على كل الالوان الفنية، ولكن جميع المواهب المتنافسة جديرة باللقب، وقوانين البرنامج تفتح ابوابها امام كل موهبة لتحتل اللقب.إذا لماذا التحفظ والتذمر من اختيار وتصويت الجماهير العربية للاصوات الباقية في المنافسة على اللقب؟

من موقع الاحترام والتقدير لاعضاء لجنة التحكيم، ومن موقع الحرص على كل المواهب الباقية او التي لم يحالفها الحظ في مواصلة مشوار المنافسة، فإن الضرورة تملي على اللجنة الانتباه لمواقفها غير الايجابية، والتي حملت في الحلقة السابقة نفورا من قبل الجماهير، وردة فعل سلبية ليست في صالح شخوصها، الذين حازوا على تقدير المشاهدين طيلة التجربة الماضة، الامر الذي يفرض عليهم جميعهم وخاصة الفنانة الكبيرة احلام، الانتباه لتصرفاتهم وايماءاتهم غير المبررة، والتي تعكس عدائية تجاه بعض المواهب. وان كانت الفنانة الاماراتية معنية بالكفاءات، التي خرجت من المنافسة، عليها ان تتبنى من احبتهم، ولديها الامكانيات والقدرات المالية والفنية لهكذا عمل. او ان تفتح برنامجا خاصا بها، تسوق به من تريده في الساحة الفنية. وايضا لديها الامكانيات المادية والفنية لعمل هكذا برنامج. لكن ليس من حقها، ولا من حق اي من الفنانين المحترمين التصرف بطريقة مهينة للكفاءات الباقية او لبعضهم. وسؤال اخير، على فرض بفي عمار ومحمد رشاد، من سيكون آراب ايدول؟ من تريدوا؟ هل يمكن إختزالهم في شخص واحد؟

رجاء اخوي للفنانين اعضاء لجنة التحكيم الموقرة، ان يكونوا على مستوى المسؤولية، التي اوكلت لهم، وان يلتزموا بقوانين البرنامج، وان يمنحوا المواهب جميعها الفرصة لتطوير مواهبهم، وفتح ابواب المستقبل امامهم ليغنوا الجمهور العربي من المحيط الى الخليج بما لديهم من اصوات جميلة وأحاسيس رائعة وفن راق. ومبروك للفائز اي كانت جنسيته العربية. لان اللقب بالمحصلة ليس الفنان الموهوب فقط، بل ايضا لجنة التحكيم والبرنامج ككل وفضائية mbc. فهل ادركت لجنة التحكيم الموقرة خطأها ام لا؟

اخر الأخبار