اعصار "هاجوبيت" يشرد مليون انسان في الفلبين

تابعنا على:   00:25 2014-12-07

أمدـ / الفلبين :اجتاح إعصار قوي شرق الفلبين اليوم السبت حاملا معه أمطارا غزيرة ورياحا قوية أسقطت الأشجار ودمرت أسطح المباني وأطاحت بخطوط الكهرباء في مناطق لا تزال تحمل ذكرى إعصار مدمر ضربها قبل 13 شهرا.

وتدفق نحو مليون شخص بالفعل على الملاجىء قبل أن يضرب الإعصار (هاجوبيت) اليابسة فيما وصفته وكالة تتبع الأمم المتحدة بأنها واحدة من أكبر عمليات الإجلاء في العالم في وقت السلم.

ومع تحرك الإعصار من المحيط الهادي انقطعت الكهرباء عبر معظم جزيرة سامار بالوسط وإقليم ليتي القريب بما في ذلك تاكلوبان سيتي التي شهدت الإعصار المدمر (هايان) العام الماضي.

وقال مابيل إيفاردون وهو مسؤول ببلدة سولات الساحلية في شرق سامار في الإذاعة المحلية "الرياح تعصف بقوة وكأنها تدور بشكل حلزوني. وارتفعت المياه الآن".

وقال مكتب الأرصاد إن شدة (هاجوبيت) تراجعت إلى إعصار من الفئة الثالثة، أي أقل بدرجتين من فئة الإعصار المدمر، لكنه لا يزال قادرا على إحداث دمار كبير بسبب الأمطار الغزيرة واحتمال ارتفاع منسوب مياه البحر بسبب العواصف إلى نحو 4.5 متر.

وذكر المكتب أن مركز الإعصار ضرب بلدة دولوريس في شرق سامار الساعة 9:15 مساء (13:15 بتوقيت جرينتش)، مضيفا أن الإعصار حافظ على قوته بسرعة رياح وصلت إلى 175 كيلومترا في الساعة قرب المركز وزوبعات تصل سرعتها إلى 210 كيلومترات في الساعة.

وقال خبير الأرصاد جوري لويز في الإذاعة "نتوقع أن تهطل أمطار غزيرة على شرق سامار لان روبي دار لفترة طويلة فوق المناطق الساحلية".

وروبي هو الإسم المحلي للإعصار (هاجوبيت).

ويقول أحد خبراء الطقس، فرناندو كادا، إن الإعصار (هاجوبيت)، وهو اسم باللغة الفلبينية يعني السوط، استمر في قوته بعدما ضرب اليابسة.

وأضاف "انحرف الاعصار واتجه للأعلى ولهذا فهو الآن باتجاه غرب الشمال الغربي بسرعة 15 كيلو مترا في الساعة".

وقد رفعت هيئة الارصاد الجوية إشعار العاصفة فوق مانيلا والأقاليم الشمالية إلى رقم 1، وهو أقل درجة في نظام الإنذار المكون من 4 درجات، حيث ستواجه هذه المنطقة الأمطار مساء غد الأحد.

وقال كادا إن الإعصار سيضرب اليابسة في عدة مناطق أخرى ابتداء من غد الأحد في أقليم ماسبيت القريب، وجزيرة سيبويان، وإقليم رومبلون، وجزيرة ميندورو.

وقالت جلوريا فابليكاس مسؤولة الرعاية الاجتماعية بتاكلوبان "قطعت الكهرباء منذ بعد الغذاء"، مضيفة "الإعصار يضربنا الآن، ولا تزال الأمطار والرياح تزداد قوة ".

وأضافت إنه تمت حماية المراكز التجارية في تاكلوبان بتغطيتها بالألواح وهجرت الشوارع، فيما بقي كثير من السكان في منازلهم أو انتقلوا إلى مراكز الإجلاء.

هذا وقطعت الاتصالات في بعض الأماكن المتضررة، وذلك حسب وزير الداخلية، مار روكساز والذي كان في مدينة بورونجون، التي تبعد 48 كم عن دولوريس.

وقال روكساز "تم تجهيز كل شيء، وفعلت الناس ما يجب عليهم فعله للبقاء سالمين"، مضيفا "لكن هذه المناطق ستحتاج قطعا إلى مساعدة بعد الإعصار لأن الإعصار فعلا قوي جدا".

والإعصار (هاجوبيت)، الذي يبلغ قطره 600 كيلو مترا، كان يؤثر على بعض المناطق التي دمرها إعصار (هايان)، والذي خلف أكثر من 7300 قتيل أو مفقود في تشرين ثاني (نوفمبر) 2013.

وحذر خبراء الأرصاد من أن (هاجوبيت)، يمكن أن يتسبب أيضا في هطول أمطار غزيرة على العاصمة مانيلا.

وأمرت سلطات الطيران المدني بإغلاق ستة مطارات في شرق ووسط الفلبين ، ما أدى إلى إلغاء نحو مئة رحلة محلية وتقطع السبل بآلاف الركاب.

وقال المجلس الوطني لإدارة مخاطر الكوارث إنه تم أيضا منع الرحلات البحرية، حيث علق أكثر من 2000 شخص في أكثر من عشرة موانيء.

ووضعت هيئات الإغاثة الدولية في حالة تأهب قصوى واستعدت لمواجهة آثار الإعصار.

ويقول المدير القطري لمنظمة (أوكسفام) الخيرية الدولية جاستن مورجان "نحن نلتزم باليقظة على وجه الخصوص لتلك المناطق التي لا تزال تتعافى من إعصار هايان القوي الذي ضربها العام الماضي".

ويضيف "يساورنا القلق من أن هذه الأسر ستكون قدرتها أقل على مواجهة تأثيرات إعصار (هاجوبيت) على منازلهم ومعيشتهم".

اخر الأخبار