ابو مرزوق في تغيير هام: حماس حركة وطنية لا ارتباط خارجي لها..ومصر ضرورة لا غنى عنها..وعباس سبب أزمة رواتب موظفي غزة

تابعنا على:   16:28 2014-12-06

أمد/ غزة: قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق إن إشكالية وأزمة رواتب موظفي قطاع غزة، مستمرة بقرار سياسي من الرئيس محمود عباس.
واعتبر أبو مرزوق خلال مشاركته بمؤتمر نقابي في مدينة غزة السبت أن رئيس الحكومة رامي الحمد الله كان واضحا في التعامل مع هذه القضية، وكان يريد قرارا سياسيا من عباس.
وأكد أن كل المعوقات الموجودة في هذه القضية أساسها قرار سياسي، قائلا: "هناك الكثير من القضايا التي أدخلت في هذا الموضوع وليست جزءًا منه.
وأشار إلى أن حكومة الوفاق الوطني جاءت لتنهي وتكون بديلا عن الحكومتين السابقتين، وهي عنوان وحدة المؤسستين في غزة والضفة، وإعادة إعمار ما دمره الاحتلال خلال العدوان.
ولفت إلى أن مهام الحكومة تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات بمدة محددة وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بخصوص المصالحة المجتمعية، مبينا أنه "إذا لم تنجز مهامها نعود للتوافق الوطني وتشكيل حكومة وحدة وطنية".
وشدَّد على أن الموظفين في كلتا الحكومتين كان الاتفاق ينص على توحيدهما، وأن إنشاء لجنة قانونية وادارية للبحث في درجاتهم وترقياتهم وليس في شرعية الموظف، وذلك لكل الموظفين الذين تم تعيينهم بعد 2007 وليس فقط الموظفين بغزة.
وأضاف أن "اللجنة القانونية تنظر في هذه الأمور في مدة أقصاها 4 شهور، وأعتقد لو خصمنا ال51 يوما من العدوان من الستة أشهر لانتهت اللجنة، وليس من مهام اللجنة النظر في شرعية أي موظف".
وتساءل أبو مرزوق: "ما هي المعيقات التي وضعتها حماس أمام أي وزارة بغزة، فليأتي هؤلاء الوزراء وليمارسوا أعمالهم وسيجدون أن الموظفين يقومون بمسئولياتهم.. هذه ذريعة يجب ألا تبقى في هذا الصدد".
وقال: "نحن كحركة سلمنا الحكومة، ولكن لم نسلم مسئولياتنا الوطنية، والأهداف السياسية من وراء العقاب الجماعي لقطاع غزة لإخراج حماس من المشهد السياسي لن تتحقق.. حماس ستبقى في المشهد السياسي الفلسطيني".
ودعا كل أبناء الشعب الفلسطيني في غزة إلى مؤتمر وطني عام لكل الموظفين، مضيف "يجب ألا تتعطل المستشفيات، ولا يجوز على الإطلاق أن موظفي الصحة بدون رواتب وتتعطل العملية الصحية في كل المستشفيات، لابد لكل القوى أن تتحمل مسئوليتها".
في سياق آخر، جدد أبو مرزوق التأكيد على أن حماس حركة تحرر ووطنية بامتياز، هدفها خدمة شعبها وتحرير الأرض، وقراراتها نابعة من مؤسساتها لا ارتباط لها خارج هذا الإطار فيما يتعلق بأي قضية إقليمية أو دولية.
وقال: "علاقتنا مع مصر ضرورية لا يستغني عنها قطاع غزة بحكم الجغرافيا والتاريخ والدين والعروبة ".
ودعا إلى تشكيل لجنة بمشاركة عربية لتنظر لكل القضايا المطروحة حول تدخل حماس بالشأن المصري، مضيفا "أتحدى إذا كان هناك قضية حقيقية".

اخر الأخبار