الحمد الله "مشفش حاجة"

تابعنا على:   21:06 2014-12-05

احمد علي جمعة

بادر رئيس وزراء دولة فلسطين د. رامي الحمدالله، بمداخلة هاتفية خلال برنامج تلفزيوني، ليدفع عن نفسه تهمة اختيار وزيرة التربية والتعليم د. خولة الشخشير، الذي اتهمه بها عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الاحمد،  د. الشخشير هي اخت زوجة الاحمد، واتفهم ان يجول ويصول الاخير دفاعا عن عدم مسؤوليته عن اختيارها، بينماحاولت قبل النوم وبعد النوم، قبل الاكل وبعد وجبة يوم الجمعة الدسمة، وقوفا وقعودا وعلى جنباتي، ان أتفهم سر اصرار الحمدالله وحتى تشهيده لله سبحانه بأن لا علاقة له من قريب او بعيد بتعيين وزيرة في حكومته، وصولا لكشفه سراً من اسرار الدول النامية الخطيرة، وهي حقيقة ان رئيس الحكومة، يُملى عليه اسماء وزرائه ولا يقرر.
بغض النظر عن من هو الشخص "الخفي" الذي اختار وزيرة التربية والتعليم، فارى انه من المعيب بل المخجل أن رئيس وزراء دولة فلسطين (على سن ورمح)،  لا يعلم اسماء وزارؤه الا عبر ورقة تسلم له قبل القسم، ويخفي في صدره طوال هذه المدة عدم رضاه عن وزرائه وادائهم، بل ويكاشف او يفضفض بذلك عبر اتصال هاتفي في برنامج تلفزيوني، متناسيا حكمة "اذا بليتم فاستتروا"، والمصيبة اذا بيلنا كلنا كفلسطينيين ولم يستروا علينا فماذا نفعل؟!!
ففي الدول المتحضرة نسمع قصص الخيال باستقالة حكومات ووزراء، بسبب تقصير صغير، او تلقي هدية متواضعة، بينما في أقدم الحضارات فلسطين، نلامس كل يوم تكميم الافواه، والتعدي على الحريات الفردية والجمعية، واعتقال بقرار وافراج بقرار، ورئيس حكومة "مشفش حاجة" لا ولاية له في نصف الوطن (قطاع غزة)، ولا يجد مكانا للتعبير عن رأيه بوزرائه الا عبر اتصال تلفزيوني في الضفة الغربية، كل هذا وستستمر الحكومة وسيبقى رئيس الوزراء ولن يغير من عباراته الخطابية في أي محفل، عن اداء وواجبات الحكومة، وسيتحرك الموكب اليومي، وسيشتبك بعبارات دبوماسية مع الاحتلال، وسيعقد الاجتماع الاسبوعي للحكومة وسنستبشر بوجه الناطق بها يتلو بيان الحكومة العتيدة، وسيفتتح مشروعا جديدا، ويتصل هاتفيا من جديد، ويكشف لنا عورة حكومتنا ومدى اتساع صلاحيات رئيسها، لنسن شريعة جديدة في علم السياسة، وهي أن يفضفض رئيس حكومة فلسطين لنا كشعب، بمعدل فضفضة عن كل وزير اسبوعيا، وبعد ان دخلنا موسوعة جينس بأطول برنامج اذاعي واكبر سدر كنافة، بنقدر ندخل من عالم السياسية كأكثر رئيس وزراء مفضفض بالعالم لشعبه.

اخر الأخبار