حركة فتح في رومانيا تحيي مهرجان الذكرى التاسعة لرحيل الشهيد عرفات

10:54 2013-11-18

أمد/ رومانيا : برعاية سفارة دولة فلسطين وحركة فتح في رومانيا أقيم مهرجان العهد والوفاء بمناسبة الذكرى التاسعة لرحيل الشهيد ياسر عرفات "أبو عمار"وعيد الاستقلال في مقر السفارة في العاصمة بوخارست ، بحضور سفير دولة فلسطين وعميد السلك الدبلوماسي العربي في رومانيا أحمد عقل والسلك الدبلوماسي في السفارة وعدد كبير من أبناء حركة فتح والجالية الفلسطينية وعائلاتهم ؛بالإضافة لعدد من ممثلي الإتحادات والجمعيات والمؤسسات الفلسطينية " "اتحاد العام للأطباء والصيادلة الفلسطينيين ؛الاتحاد العام لطلبة فلسطين ؛اتحاد المرأة الفلسطينية ؛ مدرسة القدس "ولفيف من أبناء الجاليات العربية والكردية والمراكز الإسلامية.

ألقى عريف المهرجان السيد باسم عبد الهادي كلمات نثرية بذكرى استشهاد أبو عمار قال فيها :"يا من رحلت وأنت توزع البسمة والقبل؛حتى في الوداع كنت تزرع الأمل ؛يا من انتشلت الهوية من الأزل ؛يا من استعدت لشعبك الأمل ؛يا من خضت كل المعارك دون كلل أو ملل ؛رحلت لتسكن في القلوب والعقول ؛طوبّ لك يا جبل ؛هنيئاً لك يا بطل ؛رحمك الله يا رمز الشعب والوطن .

ثم رحب بسعادة سفير دولة فلسطين أحمد عقل وبالحضور كل بإسمه ولقبة ثم دعا الحضور بقراءة الفاتحه على روح الشهيد أبو عمار وأرواح الشهداء تلاها النشيد الوطني.

ثم رحب د.خليل وافي أمين سر إقليم حركة فتح في رومانيا بالحضور وألقى كلمته التي شكر فيها السفير عقل لرعايته لهذا المهرجان الوطني واستذكر الشهيد القائد الرمز ابو عمار حيث انه هو واحد من الرجال الكبار الذين لا يغيبهم الموت لانهم صنعوا التاريخ وانا ما قدمه يخلد ذكراه فهو يعتبر من اكثر الرجال عمقا في ذاكرة الشعوب التي تعشق الحرية والكرامه فحياته مليئة بالعطاء اللا محدود فهو حقا القائد الذي حمل الأمانه وحفظها منذ أن كان طالبا لينطلق بثورة غيرت معالم العصر الحديث ؛و دعا الشعب الفلسطيني أن يعلي الكوفيه حتى يعلم القاصي والداني والقتلة الأعداء انهم لم يستطيعوا قتل سيد الشهداء ؛ثم أكد د. وافي على التمسك بالثوابت الفلسطينية وسرعة الوصول إلى اتفاق وطني شامل ينهي حالة الإنشقاق في الصف الفلسطيني.

وقد ألقى سعادة سفير دولة فلسطين أحمد عقل كلمة ترحم فيها على القائد أبو عمار، وتطرق من خلالها إلى مراحل نضاله وتصديه للمؤامرات والحصارات وجميع الظروف الصعبة، وعدم إنحناءه للضغوط الدولية التي مورست عليه.

كما تطرق عقل لمسيرة القائد الشهيد ياسر عرفات "أبو عمار" الكفاحية، وثبات موقفه بشأن القضية الفلسطينية وتمسكه بحقوق شعبه و إلى الجهود الوطنية والظروف التي تحملها من أجل وضع اسم فلسطين على خارطة العالم، وأشاد بحركة المقاومة الفلسطينية "فتح" التي مثلت تجسيداً لنضال شعب يسعى لحقوقه الوطنية والإنسانية كسائر شعوب العالم.

وأكد عقل على أهمية التمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية وفي مقدمتها القدس وحماية المسجد الأقصى، والاستقلال الحقيقي بمضمونه السيادي وحق العودة المقدس إلى جانب ثوابت المشروع الوطني .

من جانبه اجتمعت د.نهلة عقل عقيلة السفير و رئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية في رومانيا مع السيدات الفلسطينيات لمناقشة قضاياهم و للتعارف والالتقاء فيما بينهم.

حيث أكدت د.نهلة عن أهمية وجود المرأة في جميع المناسبات الوطنية اللا محدودة فلا شك أن المرأة الفلسطينية هي صانعة الرجال التي واجهت ما واجهه أبناء الشعب الفلسطيني كافة من تشريد وتهجير واستيلاء على الأملاك, وكانت دوماً شريك الرجل، تقف إلى جانبه وتسانده وتقوم بالدور الملقى على عاتقها لخدمة وطنهاوقضيته العادلة وتاريخ معاناتها هو تاريخ الأسرة التي شتت شملها، أو هجرت ونفيت من أرضها .ولو أردنا تقسيم أدوار المرأة في جميع الجوانب لم ننتهي من كتابة دورها بكل دقة وفعالية وبالأخص دورها النضالي والاجتماعي والسياسي .

يذكر انه تخلل المهرجان خاطرة عن الشهيد أبو عمار ألقاها د.عبد الله مباشر نائب رئيس الجالية المصرية في رومانيا ؛ثم مداخله قصيرة مع د.أحمد النقشبندي رئيس مركز الهلال الاسلامي أثنى فيها على المواقف التي تحداها وتجاوزها الشهيد فكان نعم القائد ؛وأضاف د.لازقين رئيس الاتحاد الوطني الكردي في رومانيا عن مراحل نضال وتصديه للمؤامرات الصهيونية وتمسكه بالثوابت الوطنية .

اخر الأخبار